الخطة الدراسية للمدارس الخاصة في سلطنة عمان وضوابط تغيير خيارات المواد الدراسية 2024

 توفر وصفًا للخطة الدراسية المعتمدة للمدارس الخاصة في العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٤. 

توضح الوثيقة عدد الحصص الأسبوعية المخصصة لكل مادة في جميع الصفوف الدراسية، بالإضافة إلى محددات الخطة الدراسية بنظام الحد الأدنى لعدد الدقائق الأسبوعية لكل مادة دراسية. تتيح الوثيقة للمدارس الخاصة اختيار النظام الذي يتوافق معها وفقًا للبرنامج التعليمي المعتمد من الوزارة. 

 


 




تعمل هذه المحددات على تمكين المدارس الخاصة من إعداد خطط دراسية مرونة تتلاءم مع طبيعة التعلم في المدارس، سواء كانت تطبق برامج أحادية اللغة أو ثنائية اللغة أو البرامج الدولية المعتمدة. يتم تحديد المواد الدراسية الأساسية التي يجب تضمينها في الخطة الدراسية للمدارس الخاصة المطبقة لبرنامج أحادي اللغة أو ثنائي اللغة، وكذلك المتطلبات الأساسية من المواد الدراسية الحكومية للمدارس المطبقة للبرامج الدولية. يتم تحديد الحد الأدنى لزمن التعلم، ويتيح للمدارس الخاصة زيادة المدة الزمنية وفقًا لرؤيتها وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الوثيقة الضوابط العامة لاختيار الطلاب لموادهم الدراسية وتغييرها في الصفوف ١١ و ١٢، سواء كانوا يدرسون ببرنامج أحادي اللغة أو ثنائي اللغة. توفر الوثيقة آليات التعامل مع خيارات ال

طلاب في حالة انتقالهم بين البرامج التعليمية أو قدومهم من خارج سلطنة عمان، بالإضافة إلى آليات التعامل مع الطلاب المحولين أو المرحلين إلى الصف الثاني عشر. نسأل الله أن يوفق الجميع ويحقق التقدم والرقي لبلدنا تحت قيادة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

 محتويات  الخطة الدراسية للمدارس الخاصة في سلطنة عمان وضوابط تغيير خيارات المواد الدراسية 2024

الفصل الأول

 يتناول مستجدات الخطة الدراسية لبرنامج أحادي اللغة وثنائي اللغة والبرامج التعليمية الدولية لمختلف الصفوف. يشمل الفصل الفروق في الخطط الدراسية لكل برنامج وصف المواد الدراسية وتوزيعها في الصفوف المختلفة، بما في ذلك الصفوف (١-١٠) لبرنامج أحادي اللغة، والصف (١١) لبرنامج أحادي اللغة، والصف (١٢) لبرنامج أحادي اللغة، بالإضافة إلى الصفوف (١-١) والصف (١١) والصف (١٢) لبرنامج ثنائي اللغة، والصفوف (٨١) و(٩-١٢) للبرامج التعليمية الدولية.

في الفصل الثاني

يتم التطرق إلى الضوابط العامة لاختيار وتغيير المواد الدراسية للصفين (١١-١٢) في برنامج أحادي اللغة وثنائي اللغة. كما يتناول الفصل الضوابط العامة لاختيار المواد الدراسية عند تحويل الطلاب بين البرامج التعليمية في الصفين (١١-١٢)، والضوابط العامة لاختيار المواد الدراسية للطلاب القادمين من خارج سلطنة عمان، بالإضافة إلى الضوابط العامة لاختيار المواد الدراسية للطلاب الباقين للإعادة أو المعاد قيدهم.

يركز الفصل الثاني على توضيح الإجراءات والمعايير التي يجب اتباعها عند اختيار وتغيير المواد الدراسية للطلاب في هذه الحالات المختلفة، وذلك لضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة ومتكاملة للطلاب وتحقيق أهدافهم التعليمية.

 

 

 

 

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ... هل متاحة pdf ؟

    ردحذف
  2. هل من الممكن الحصول عليها pdf ?

    ردحذف
  3. للأسف لم يرد أحد علينا ... متاحة بصيغة pd كاملة ؟

    ردحذف

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق