كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف العاشر الفصل الأول مع المحتويات

 تعتبر دراسة نشأة الأرض وتكوينها أمرًا مهمًا لفهم تاريخ كوكبنا وتطوره على مر العصور. فمن خلال دراسة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض وتشكيلها الجيولوجي، يمكننا التعرف على العمليات الطبيعية التي أسهمت في خلق التضاريس والتشكيلات الجيولوجية المتنوعة التي نراها اليوم.

 


 

تتكون الوحدة الأولى من مجموعة من الدروس التي تناقش نشأة الأرض وتشكيلها. تتناول الدروس موضوعات مثل ظهور الأرض وتاريخ تكوينها، وتسلط الضوء على العوامل الداخلية التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض، بما في ذلك القوى الجيولوجية والزلازل والبراكين. كما يتناول الدروس أيضًا المواد الصخرية وتصنيفها وأنواعها المختلفة.

تنتقل الوحدة الثانية إلى مناقشة العوامل الخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض. تتضمن الدروس دراسة ظاهرة التجوية وتأثيرها على الصخور والتضاريس، وكذلك التعرية الريحية والمائية والبحرية. يتعرف الطلاب خلال هذه الدروس على كيفية تأثير العوامل الطبيعية الخارجية في تغير وتشكيل الأرض على مر العصور.

تتمحور الوحدة الثالثة حول امتداد الإسلام وبناء حضارته. تتناول الدروس ظهور الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية الجديدة، وتسلط الضوء على المدارس الفكرية في الإسلام وتأثيرها على التطور الثقافي والعلمي. كما تتناول الدروس تطور المذاهب الإسلامية عبر التاريخ وتأثير

 

محتويات الكتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف العاشر الفصل الأول

 

 

الوحدة الأولى: نشأة الأرض وتكوينها

  1. درس نشأة الأرض.
  2. درس العوامل الداخلية التي تسهم في تشكيل سطح الأرض.
  3. درس الصخور.

الوحدة الثانية: العوامل الخارجية التي تسهم في تشكيل سطح الأرض

  1. درس التجوية.
  2. درس التعرية الريحية.
  3. درس التعرية المائية.
  4. درس التعرية البحرية.

الوحدة الثالثة: امتداد الإسلام وبناء حضارته

  1. درس ظهور الإسلام وبناء الدولة الجديدة.
  2. درس المدارس الفكرية في الإسلام.
  3. درس المذاهب الإسلامية وتطورها التاريخي.

 

 

 

[📚 اضغط هنا لتحميل الملف 📚]

 

 

رابط بديل 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات