الضوابط العامة للخطة الدراسية للعام الدراسي 2023- 2024 للصف الثاني عشر

 ملخص التقويم السنوي للعام الدراسي 2023/2024 للصف الثاني عشر يشمل عددًا من الضوابط العامة التي تحدد تنظيم المنهاج الدراسي. هذه الضوابط تشمل:
 


1. تخفيض عدد المواد الدراسية: يتم تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر من 9 مواد إلى 8 مواد دراسية فقط. يتم ذلك لإتاحة المجال للطالب للتعمق في دراسة المواد الدراسية التخصصية.



2. تطبيق السلاسل العالمية لمواد العلوم والرياضيات: يتم استكمال تطبيق السلاسل العالمية لمواد العلوم والرياضيات في الصف الثاني عشر.

3. زيادة زمن التعلم لمواد الرياضيات: يتم زيادة زمن التعلم لمواد الرياضيات بواقع حصة واحدة، سواء للمدارس ذات الفترة الواحدة أو المدارس ذات الفترتين. يهدف ذلك إلى استكمال تطبيق السلاسل العالمية لمواد الرياضيات وتوفير عمق أكثر في هذا المجال.

4. نقل مواد العلوم إلى المواد الاختيارية: يتم نقل مواد العلوم (فيزياء، كيمياء، أحياء) إلى قائمة المواد الاختيارية. يتم ذلك لإعطاء الطالب المرونة في اختيار المواد الدراسية وفقًا لميوله ورغباته.

5. حذف مادة العلوم والبيئة: يتم حذف مادة العلوم والبيئة في الصف الثاني عشر نظرًا لتطبيق مشروع السلاسل العالمية لمواد العلوم وتفريع المادة في الصفين التاسع والعاشر.

6. رفع زمن التعلم لمواد المجموعة الثانية: يتم رفع زمن التعلم لكافة مواد المجموعة الثانية (مواد التخصص) بواقع حصة واحدة من 4 حصص إلى 5 حصص في الأسبوع. يهدف ذلك إلى توفير عمق معرفي أكثر لكافة مواد التخصص وخاصة مواد العلوم.

7. تدريس اللغات الفرنسية والألمانية: يتم تدريس مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية في المدارس التي تطبق هاتين المادتين، ويتعين على الطالب الالتزام بدراستهما في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

8. اختيار مادة واحدة فقط من مواد المهارات الفردية: يتم إضافة شرط لمواد المهارات الفردية ينص على أن يقوم الطالب باختيار مادة واحدة فقط من هذه المواد.

9. استفادة من وقت التوجيه المهني: يتم استفادة من الوقت المخصص لتقديم خدمة التوجيه المهني بالتناوب مع مادة الدراسات الاجتماعية في الصف الثاني عشر.

10. الاستفادة من وثيقة اختيار المواد الدراسية: يتم استفادة من وثيقة اختيار المواد الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر التي تصدرها مراكز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي لمعرفة الضوابط العامة والتفصيلية لاختيار وتغيير المواد الدراسية.

تلك هي الضوابط العامة للخطة الدراسية للعام الدراسي 2023/2024 للصف الثاني عشر. تهدف هذه الضوابط إلى تنظيم وتحسين عملية التعليم وتقديم فرص تعليمية متميزة للطلاب في مجالات التخصص.


إرسال تعليق

0 تعليقات