حل درس في انتظار شانتي للصف السادس - الأفكار ومعاني الكلمات

  في هذا الصباح الجميل، نحن هنا في موقع استثنائي على شواطئ محوت، نشهد بدء رحلة استثنائية برفقة السفينة العمانية "شانتي". هذه السفينة الجميلة تعد نموذجًا حيًّا لفن صناعة السفن العمانية العريقة. وقبل مغادرتها هذا الساحل الجميل، دعونا نعيش لحظة من التأمل والفخر بتلك الروح البحرية القديمة التي أعادت لنا العلاقة بالبحر والمحيطات.  

 




الفكرة الرئيسية: تحكي هذه القصة عن الإبحار بسفينة "شانتي" من محوت باتجاه مدينة صور ومن ثم إلى جوا في الهند. القصة تركز على مبخوت، صاحب السفينة، وكيف قام بتجهيز سفينته والاستعداد للإبحار، مشيرًا إلى أهمية تلك السفينة كجزء من تراث صناعة السفن العمانية.

الفكرة الفرعية 1: النص يبدأ بوصف جمال الصباح والجو المُشرق وتألق الشمس على مياه بحر العرب. ويشير إلى مشاعر البحارة والمودعين قبل بدء الإبحار.

الفكرة الفرعية 2: يتناول النص مشاهد الأطياف والأصوات في محوت بين الطيور والنوارس وكيف شكلت هذه المشاهد منظرًا مثيرًا لمن كانوا على متن السفينة.

الفكرة الفرعية 3: تسلط الضوء على الرحلات السابقة لمبخوت وخبرته في الملاحة والإبحار، وكيف شكلت هذه التجارب هويته وشخصيته.

الفكرة الفرعية 4: النص يعرض مغامرة مبخوت في الصحراء أثناء استعداده لاستقبال السفينة "شانتي" في مدينة صور. وكيف يتحدث مبخوت عن أهمية تعريف الناس بتلك السفينة ودورها في تاريخ صناعة السفن العمانية.

الفكرة الفرعية 5: تُظهر القصة أهمية الروابط التاريخية بين السفن وسكان سواحل بحر العرب وكيف أصبحت السفن جزءًا لا يتجزأ من تراثهم وهويتهم الثقافية.

من خلال هذه القصة، نتعرف على مغامرة مبخوت وسفينته "شانتي"، وكيف يشكلون جزءًا من تاريخ وثقافة سواحل بحر العرب ويتركون بصمة رائعة في عالم صناعة السفن البحرية.

معاني المفردات : درس في انتظار شانتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف السادس للفصل الدراسي الأول

كلمةمعنى
الغنجةنوع من السفن العمانية
الوستادصانع السفينة
المجلوبالمستورد
ترسوتتوقف (المضاد: تتحرك)
غبة حشيشمنطقة المياه الضحلة أمام ساحل محوت
المتلألئةالمضيئة
الضحلةالسطحية أو القليلة (المضاد: العميقة)
قدامأمام
تناثرتتفرقت (المضاد: تجمعت)
المدىالمسافة أو امتداد البصر
الشاسعالواسع (المضاد: الضيق)
النوارس(المفرد: النورس وهو طائر مائي)
أبترفضت (المضاد: وافقت)
الصواري(المفرد: صارية وهي عمود يقام في السفينة يشد عليه الشراع)
مراكب الشاشةنوع من القوارب العمانية التقليدية
هواري الخشبقطع الخشب
أرجاءنواحي
محدقةأطالت النظر أو مدققة النظر
القابعةالساكنة
مهيبمخيف
بدتظهرت
نوخذةقائد السفينة
تكويرإنزالها في البحر
بزهوبافتخار
جالبًامحضرًا
تنوستتمايل
الخبالسير بسرعة
قفيرًاجرابًا
السعنوعاء لحفظ الماء يصنع من جلد الحيوان
الهائجةالمضطربة
الوديعةالهادئة
خور البطحمن أكبر الأخوار البحرية في عمان، وهو بمثابة ميناء طبيعي ترسو فيه السفن
تتهادىتتحرك
 

 

حل أسئلة وتدريبات : درس في انتظار شانتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف السادس للفصل الدراسي الأول

 

 

 













 الصور من البريمي

إرسال تعليق

0 تعليقات