تعميم بشأن وأسس استخدام الطلبة للآلة الحاسبة في مادة الرياضيات للصفوف (1-12)

في إطار تجويد الأداء التعليمي للطلبة، وتحديدًا في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها، يأتي هذا الإعلان بغرض ضمان إتقان الطلبة للمهارات الأساسية في هذه المادة. يركز الجهد على تطوير مهارات الحساب الذهني، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بالمهارات التي سيتم دراستها في المراحل التعليمية اللاحقة.


يأتي هذا الإعلان كاستجابة لتوصيات الملتقى السنوي لإدارات القياس والتقويم التربوي بتاريخ 24 أكتوبر. حيث أكد الملتقى على ضرورة مراجعة ضوابط وأسس استخدام الآلة الحاسبة في مادة الرياضيات للصفوف (12-1).

نتيجة للزيارات الميدانية ورصد الممارسات غير السليمة في استخدام الآلة الحاسبة، تم التشاور مع الحقل التربوي لتنظيم استخدامها بشكل فعّال في مادة الرياضيات. وتم التوصل إلى اتفاق يتماشى مع متطلبات التعليم واحتياجات الطلبة.

  1. الصفوف (1-4):

    • لا يسمح للتلاميذ باستخدام الآلة الحاسبة إلا بتوجيه المعلم وإشرافه وفقًا لحاجة الدرس.
  2. الصفوف (5-7):

    • لا يسمح للطلبة باستخدام الآلة الحاسبة في المواقف التعليمية إلا بتوجيه المعلم وإشرافه، وذلك وفقًا لحاجة الدرس.
    • لا يسمح للطلبة باستخدام الآلة الحاسبة في الامتحانات الفصلية، ويجب أن تكون مفردات الامتحان تركز على تحقيق مهارات التعلم وأهدافه، ولا تتطلب استخدام الآلة الحاسبة. يمكن تقديم الأهداف التي تتطلب الآلة الحاسبة عبر أدوات التقويم المستمر بمتابعة المعلم.
  3. الصفوف (8-12):

    • يُسمح للطلبة باستخدام الآلة الحاسبة العلمية (Calculator Scientific) في المواقف التعليمية وفقًا لتوجيه المعلم وحاجة الدرس.
    • يُسمح للطلبة باستخدام الآلة الحاسبة العلمية في الامتحانات الفصلية بجميع أنواعها ما عدا:

وبهذا، يتم تحديد إرشادات وضوابط استخدام الآلة الحاسبة لكل مستوى دراسي، مع التأكيد على أهمية تركيز مفردات الامتحانات على تطوير مهارات التعلم وأهداف المنهج.

 

 




إرسال تعليق

0 تعليقات