كل ما تريد معرفتة عن مادة المايلين وخلية شوان - أحياء

 الميالين: مادة عازلة

تحيط الميالين بالمحاور الأسطوانية للعديد من الخلايا العصبية. تتألف الميالين من طبقات من أغشية سطح الخلية تُكوِّنها خلايا شوان. تعتبر هذه الأغشية غنية جدًا بالدهون المفسِّرة، مما يجعلها غير منفذة للماء والأيونات في سوائل الأنسجة.
 


الميالين تحمي المحاور الأسطوانية للخلايا العصبية الحركية والحسية على معظم طولها داخل الأعصاب. يُظهر المقطع العرضي في الصورة 25 عصبًا مليئًا بالخلايا العصبية، وتحديدًا محاورها الأسطوانية.

 يمكن مشاهدة بعض هذه المحاور محاطة بحلقات داكنة كثيفة، وهي الميالين التي تظهر بلون داكن. تُصنع الميالين من قِبَل خلايا متخصصة تُسمى خلايا شوان، والتي تحيط بالمحاور الأسطوانية لبعض الخلايا العصبية. يُظهر الشكلان 5-3 و5-5، والصورة 5-4، خلايا شوان وهي تحيط بالخلايا العصبية الحركية.


وليست جميع المحاور الأسطوانية محمية بالميالين، حيث يُظهر الشكل 5-3 المحاور الأسطوانية لبعض الخلايا العصبية بدون حلقات داكنة، وهي الخلايا العصبية غير الميالينية. يُقدر أن نحو ثلثي الخلايا العصبية الحركية والحسية في الجسم هي خلايا عصبية غير ميالينية. 

 


 

يُوضح الشكل 5-5 كيفية التفاف خلية شوان بشكل لولبي حول المحور الأسطواني لخلية عصبية، محيطًا به بطبقات عديدة من غشاء سطح الخلية. يتألف هذا الغلاف المحيط، المسمى بغمد الميالين (Myelin sheath)، إلى حد كبير من الدهون، بالإضافة إلى بعض البروتينات.


 

 يؤثر هذا الغمد على سرعة توصيل النبضات العصبية. تُطلق على المناطق الصغيرة المكشوفة من المحور الأسطواني بين خلايا شوان اسم عقد رانفييه (Nodes of Ranvier).

 تتواجد هذه العقد على طول المحاور الأسطوانية للخلايا العصبية، ويُقدَّر وجود عقدة رانفييه تقريبًا كل (1-3) ملم على طول المحور في جسم الإنسان. العقد نفسها صغيرة جدًا، ويتراوح طولها بين (2-3) ميكرومتر.

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات