يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي

افهـــــم واحفــــظ
عن أبي ذر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فيما رَوَى عن الله تبارك وتعالى أنه قال :
" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً ، فلا تظالموا ، يا عبادي كُلكُم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كُلكُم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كُلكُم عَارٍ إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني

، ولن تبلغوا نفعي فتنعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في مُلكي شيئاً ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئاً ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أُدخِلَ البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أُحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يَلُومَنَّ إلا نفسه" .
معاني المفردات والتراكيب :
الظلم : مجاوزة الحد المألوف في كل شيء
لا تظالموا : لا يظلم بعضكم بعضاً
استهدوني : اطلبوا مني الهداية
أهدكم : أجيب مطلبكم بهدايتكم
استغفروني : اطلبوا مغفرتي
نشاط (5) :
س / استخرج صفات الله تعالى الواردة بالحديث
ج/ 1-عدل الله تعالى 2-تكفله بالرزق
3-غنى الله عن مخلوقاته 4-غفران الذنوب وقبول التوبة
5-محاسبة الناس على أعمالهم 6-سعة ملكه
7-تسجيله لأعمال العباد 8-عجز الإنسان وضعفه
س/ يرى البعض ويزعم أن الهداية والضلال من الله مستدلين بقوله تعالى : " يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ " فبم ترد عليهم ؟
ج/ هذه الآية ليست مطلقة بل هي مقيدة بآيات أخرى وهي :
1- " وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ"
2-" وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا "
3-" فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ"
فالله عز وجل علم منهم صمم آذانهم عن سماع الحق وغلق قلوبهم عن الهداية والإذعان له فلم يوفقهم لذلك .
نشاط (6) :
س/ قال تعالى : " وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (20) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ " .
1-استنتج من الآية دعوى المشركين في عبادتهم لغير الله .
2-ما ردك على هذه الدعوى .
ج/ أن الله لو أراد ألا يعبدوا الأصنام ما عبدوها وهذا زعم باطل .
2-الرد :
هذا الزعم مبني على الوهم والخيال وليس له أساس صحيح . هل عندهم كتاب سماوي يخبرهم بذلك أو يضمن لهم ذلك . إن الله لم يعطهم كتاباً سماوياً ولا عهدا بذلك .
كما أنه تجاهل لقوى وملكات الإنسان وإرادته واختياره .
س/ وضح مراتب الناس في علاقتهم بالله إيمانا وعبودية .
-عدد مراتب العبودية مع التوضيح .
ج/ 1-المرتبة الأولى : العبودية وفق الفطرة
وهي غير إرادية تخضع لقانون الفطرة التي خلق الله الناس عليها .
2-المرتبة الثانية : العبودية المقصودة
وهي المرحلة التي يستخدم فيها الإنسان عقله وقلبه وسمعه وبصره وعلمه في تدبر آيات الله وهي أفضل مراتب العبودية لأن الله خص بها الإنسان دون غيره .
3-المرحلة الثالثة : المرحلة التي يستخدم فيها الإنسان عقله وسمعه وبصره في عبودية غير الله (يكون أحط من الحيوان) .
الحرية والمسؤولية :
لقد كرم الله الإنسان وأعطاه حرية الاختيار والإرادة ولذلك كان جديراً بتنفيذ منهج الله في الأرض والالتزام به وحمله تلك المسؤولية .
" إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا "
س/ هل الإنسان مسير أم مخير ؟
ج/ الإنسان مسير ومخير في آن واحد . مُسَيّر عند عدم توفر الإرادة ومخير عند توفرها .
س/ هل يتنافى علم الله مع حرية اختيار الإنسان لأفعاله ؟ مع التعليل ؟
ج/ لا . لأن العلم صفة كاشفة غير مؤثرة وكل شأنها أن توجد الأشياء على ما هي عليه . فعلم الإنسان بأن ابنه ذكي لا تأثير له في نجاحه .
نشاط (7) :
س/ هل يخلق الإنسان أفعال نفسه ؟ مع التوضيح لما تذكر
ج/ لا . الله خالق للأفعال والإنسان مكتسب لها ولو خلق الإنسان أفعال نفسه لتعددت الأفعال .
س/ ما الفرق بين القدر والمقدور ؟ وأيها يعذب عليه الله ؟
ج/ القدر فعل الله والمقدور كسب العباد ، يُعذب الله على المقدور
س / بما أن الله خالق للأفعال فعلام يكون الحساب ؟
ج/ يكون الحساب على ما اكتسبه من أعمال حسنة أو سيئة
"لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ"
س/ من القائل : " ولكني أقول إن اللهَ يعذب على المقدور " ؟
ج/ أبو عبيدة عندما التقى بواصل بن عطاء .
س/ ما مفهوم الاكتساب ؟
ج/ ما يقوم به الإنسان من أعمال حسنة أو سيئة .
س/ اذكر بعض الأفعال الحتمية والاختيارية على الإنسان ؟
ج/ من الأفعال الحتمية : الحياة – الموت – الرزق – الطول – القصر – اللون أو الشكل
من الأفعال الاختيارية : الأكل / الشرب / النوم / فعل الخير أو الشر .
نشاط (8) :
س/ " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها"
اربط بين معنى " الاكتساب" وهذا الحديث .
ج/ الحديث يؤكد مفهوم الاكتساب وهو أن الحساب يوم القيامة سيكون على ما اكتسبه الإنسان من أعمال حسنة أو سيئة .
س/ ما نتائج الإيمان بمبدأ حرية الاختيار ؟
ج/ 1-معرفة سنن الكون من عوامل البناء والتعمير
2- يجعل الإنسان متخذا للأسباب ويبعده عن التواكل
3- يحرر المسلم من الخوف والبخل .
4- يربط الإنسان بخالقه .
5- يجعل الإنسان متزنا فلا يجزع عند المصيبة ولا يغتر عند النجاح .
6- مسؤولية الإنسان عن أعماله .
نشاط (9) :
س/ ما الفرق بين التوكل والتواكل ؟
ج/ التوكل : الأخذ بالأسباب " الاستعداد للامتحان بالمذاكرة" .
التواكل : عدم الأخذ بالأسباب " ترك المذاكرة والاعتماد على الدعاء" .
س/ دلل من التاريخ على مسؤولية الإنسان عن أعماله وضرورة الفهم الصحيح للقضاء والقدر.
ج/ رفع إلى عمر – رضى الله عنه – أمر رجل سرق . فسأله لِمَ سرقت يا رجل ؟
قال : قدر قدره الله علي .
فقال عمر : اضربوه ثلاثين سوطاً ثم اقطعوا يده فقيل له لِمَ يا عمر ؟
فقال يضرب لكذبه على الله وتقطع يده لسرقته .

اليوم الآخر :
س/ علام يطلق مفهوم "اليوم الآخر" ؟
ج/ على الفترة التي تبدأ من بعث الناس من قبورهم واستلام كتبهم وحسابهم على أعمالهم والإشهاد عليهم بالملائكة والأعضاء ودخولهم الجنة أو النار .
س/ ينقسم الناس يوم القيامة إلى فريقين . وضحهما مبيناً جزاء كل فريق .
1) فريق اهتدى بهدى الله واستنار بنوره واتبع الحق وضاعف الله حسناته وهؤلاء يأخذون كتبهم بأيمانهم ويكون حسابهم يسيراً ." هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ " .
1) فريق تنكب وأعرض عن طريق الله وطغت سيئاتهم على حسناتهم وهؤلاء يأخذون كتبهم بشمالهم ويكون حسابهم عسيرا . يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ " .
س/ ما موقف الإنسان حين ينكر أعماله ؟
ج/ تشهد عليه أعضاؤه " الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" .
س/ اذكر الأدلة المثبتة للبعث والنشور عقلاً ونقلاً .
ج/ 1-إخبار الله تعالى بوقوعه بأساليب مختلفة :
أ-الإخبار بوقوعه إخباراً مؤكداً " إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا" وقوله تعالى "إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ" .
ب-القسم على وقوعه ومجيئه قال تعالى " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ" .
ج-أَمْرُ اللهِ لرسوله بالقسم على وقوع البعث وتحققه .
قال تعالى " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ" .
د-ذم الله المكذبين للبعث . قال تعالى : " أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ" .
2) تأكيد السنة النبوية على وقوعه وأن الإيمان به ركن من أركان الإيمان .
3) الاستدلال عليه بالنشأة الأولى . فالله خلق الناس من عدم والإعادة أهون من الخلق .
4) قدرة الله على تحويل الناس من حال إلى حال .
" كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"
5) دليل الحكمة . كل ما في الكون يتم وفق حكمة عليا أرادها الله .
6) دليل العدالة . تقتضي حكمة الله أن يجازي المحسن على إحسانه والمسيء على إساءته فهل يعقل أن يتساوى البار والفاجر والطائع والعاصي .
س / ماذا نعنى بنظرية الطاقة المتاحة ؟
ج/ انتقال الحرارة من وجود حراري إلى آخر غير حراري واستمرار هذه العملية يترتب عليه تساوي حرارة الموجودات وحينئذ لا تبقى أية طاقة مفيدة فتنتهي العمليات الكيميائية الطبيعية وتنتهي الحياة .
نشاط (10) :
س/ دلل على حدوث اليوم الآخر بآيات قرآنية وأحاديث نبوية ؟
ج/ "لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ" - " إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا"
وقال ( صلى الله عليه وسلم ) للوليد بن المغيرة عندما جاءه بعظم قد رم وبلى : نعم ويبعثك ويدخلك النار .
نشاط (11) :
س/ كيف توظف آيات الحفظ المقررة لهذه الوحدة في فهم دليل البعث وهو قدرة الله على تحويل الخلق من حال إلى حال ؟
ج/ إن الله تعالى يحي ويميت ويخرج الحي من الميت والميت من الحي فمن الحبة الجامدة يخرج نبتة غضة خضراء تزهر وتثمر ثم تعطي هذه النبتة حبوباً جامدة ميتة . وتقليب العباد موت وحياة ثم موت وحياة دليل على عظيم قدرة الله تعالى مما يخضع النفس لعظمته .
نشاط (12) :
س/ " ما أمكن فناء بعض أجزائه أمكن فناء كله" دلل على حدوث يوم القيامة من خلال ما تراه من آثار الزلازل والأعاصير في كثير من بلدان العالم .
ج/ إن المتأمل لما يحدث في العالم من زلازل وأعصاير وبراكين خلال لحظات قليلة تدمر وتهلك وتغير وجه الطبيعة وتفنى الأرواح وتهلك الممتلكات . أليس في ذلك دليل على قدرة الله فإهلاك الجزء دليل على إهلاك الكل .

نشاط (13) :
س/ وضح آثار الإيمان باليوم الآخر .
ج/ 1- يجعل لحياة الإنسان هدفاً ولوجوده غاية .
2- يريه أن كل ما في الكون يسير وفق حكمة عليا .
2- أ كبر معين على تخفيف الآلام .
4- باعث على فعل الخير واجتناب الشر .
5- يجعل الإنسان إيجابياً في الحياة .
6- يبعد الإنسان عن السلبية والتواكل .

إرسال تعليق

0 تعليقات