شرح اسللامية الوحدة الثالثة الشباب والمستقبل

االصف الثاني  عشر 
للشباب في القرآن الكريم والسنة حديث جليل يدعو ناشئتنا إلى التثبت به والارتفاع بالعلم والعمل والعقيدة والعبادة والسلوك إلى مستواه فقد نوه القرآن الكريم بإيمان الشباب فقال "إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ" وخلد غضبة إبراهيم  على الوثنية وضيقه بالشرك وهو غض الشباب فقال على لسان قومه " قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ" .
وحسب الشباب أن يسلكهم الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في عداد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فقال (صلى الله عليه وسلم ) " ونشأ في عبادة الله " .
إن الشباب هم عماد الأمة وبصلاحهم يصلح المجتمع فهم رأس مال الأمة وعمادها للحفاظ على وجودها وبناء حاضرها ورسم خططها المستقبلية .
س / اهتم القرآن الكريم بالشباب من خلال تمجيد مواقف كان أبطالها شباباً . وضح ذلك .
ج/ 1-امتدح إبراهيم (عليه السلام ) في إصراره على إقناع والديه بعبادة الله قال تعالى " وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ" .
2-امتدح موقف يوسف مع امرأة العزيز وتركه فعل الفاحشة ابتغاء وجه الله " كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ " .
3-امتدح امرأة فرعون ومريم ابنه عمران لصلاحهن وضربهن أروع الأمثلة على الصبر والحكمة والحفاظ على العرض والعفة .
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)" .
4-ما بينه من أمر الفتية الذين تمسكوا بوحدانية الله تعالى وفضلوا اعتزال قومهم .
نشاط (1) :
س/ ما الأمر الذي يستفيده الشباب من قصة يوسف  مع امرأة العزيز ؟
ج/ نستفيد عدة أمور :
1-الإيمان الصادق يدفع الفرد للالتزام بأوامر الله وتجنب المحرمات .
2-عصمة الأنبياء والرسل .
3- وجوب البعد عن الأهواء .
تدبر واحفظ :
قصة أصحاب الكهف :
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا" .
معاني المفردات :
الكهف : الغار في الجبل
الرقيم : لوح حجري نقش عليه أسماء أهل الكهف وقصتهم .
أوى : لجأ
ضربنا على آذانهم : أنمناهم نوماً عميقاً لا يشعرون فيه بالأصوات .
بعثناهم : أيقظناهم
أحصى : أضبط لما لبثوا
هدى : ثباتاً على دينهم
ربطنا على قلوبهم : قويناهم على قول الحق والصبر
شططاً : قولا مفرطاً في البعد عن الحق .
س/ لخص بأسلوبك الخاص قصة أصحاب الكهف .
ج/ معجزة تقول بأن نفراً من المؤمنين الأوائل خافوا على حياتهم من بطش امبراطور الروم وكان ذلك قبيل عهد عيسى ففروا إلى الكهف ناموا فيه مئات السنين وتعهدتهم رعاية الله عز وجل وهم داخل الكهف فجعل الشمس إذا طلعت تميل وتنحرف عنهم ذات اليمين وإذا غربت تبتعد عنهم ناحية الشمال والله تعالى يقلبهم يمنة ويسرة حتى لا تصيبهم الشمس وتؤثر الأرض في أجسادهم .
وعندما بعثهم الله إلى الحياة تفقدوا أحوالهم فوجدوا أن كل شيء قد تغير لحاهم وشعرهم وجاء رجال الملك المؤمن إليهم ليتعرفوا عليهم بعد أن بعثوا أحدهم ليشتري لهم طعاماً فكشفتهم النقود التي حملها . وأعلن لهم الملك الأمان بعد أن عرف حقيقتهم .
نشاط (2) :
س/ وضح صفات أهل الكهف .
ج/ 1-قوم مؤمنون .
2- ضحوا من أجل معتقداتهم وثوابتهم .
3- تحملوا تبعات تمسكهم بالمبدأ الذي آمنوا به .
4-آثروا العزلة وابتعدوا عن الأهواء .
5-التضحية بالأهل والوطن في سبيل الله .
س/ ما الذي يستفاد من قصة أصحاب الكهف ؟
ج/ 1- قدرة الله تعالى على البعث والإحياء بعد الإماتة .
2- وجوب الهجرة إلى الله خوفاً من الفتنة .
3-التوجه إلى الله بالدعاء في كل الأمور .
4-الصدق مع الله والثبات على المبدأ .
5-إعمال العقل ونبذ التقليد الأعمى .
نشاط (3) :
س/ ما الذي استفاده أهل الكهف من التزامهم بمبدأ " إعمال العقل ونبذ التقليد الأعمى"؟
ج/ تمسكوا بإيمانهم رغم أن غيرهم على كفر .
نشاط (4) :
س/ بين عناية الله ورعايته لهؤلاء الفتية ؟
ج/ جعل الشمس إذا طلعت تميل وتنحرف عنهم جهة اليمين وإذا غربت تبتعد عنهم جهة الشمال والله تعالى يقلبهم يمنة ويسرة حتى لا تتأثر أجسادهم أو تصيبهم الشمس .
الشباب في السنة النبوية
إن الحوار مع الشباب يعتبر منهجاً يوفر للشباب فرص التعبير عن أنفسهم بكل حرية والتعرف على آرائهم والاستفادة من طاقاتهم الكامنة . ولقد ضرب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) المثل الأعلى في التعامل مع الشباب وإسناد المهام الجسام إليهم . وكانوا كما أراد (صلى الله عليهوسلم ) مثلا يحتذي .
ولذلك أكد النبي (صلى الله عليه وسلم ) على أهمية فترة الشباب من خلال حديث ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قال : لا تزول قدم عبد يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وماله من أين اكتسبه ، وفيم أنفقه ، وماذا عمل فيما عَلِمَ" .
س/ ما الطريقة التي كان يعامل النبي (صلى الله عليه وسلم ) بها الشباب ؟
ج/ 1-كان يكلفهم بالمسؤوليات الجسام ليستفيد من حماسهم وقدرتهم على العطاء .
2- كان يشعرهم بقيمتهم .
3-رباهم على تفضيل المصلحة العليا على المصلحة الشخصية .
س/ كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يسند بعض المهام الجسام للشباب . دلل على ذلك ؟
ج/ 1-مصعب بن عمير : اختاره ليكون سفيراً إلى أهل المدينة يفقهم في الدين ويعلمهم الإسلام .
2-جعفر بن أبي طالب : هاجر مع المسلمين الذين هجروا إلى الحبشة واستطاع أن يقف ضد محاولة قريش الرامية إلى تخلي ملك الحبشة عن مناصرتهم وأقنعه بالإسلام .
3-أسامة بن زيد : ولاه النبي (صلى الله عليه وسلم ) إمارة جيش المسلمين وعمره لم يتعد السابعة عشر من عمره .
4-أسماء بنت أبي بكر : كانت تزود الرسول (صلى الله عليه وسلم ) وصاحبه بالماء والطعام وهما في رحلة الهجرة وحافظت على سر الهجرة ولم يفطن إليها أحد خلال فترة المكوث في الغار .
س/ بين أهمية العبادة في حياة الشاب كما فهمته من حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) " شاب نشأ في عبادة الله عز وجل" .
نشاط (5) :
ج/ بشرته أنه في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله وجعلته أكثر صبراً وصدقاً في إيمانه .
س/ تعرضت أسماء إلى تعنيف أبي جهل لكشف سر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ولكنها أبت اذكر الحادثة .
نشاط (6) :
ج/ عندما هاجر النبي (صلى الله عليه وسلم ) مع أبي بكر أتى أبو جهل منزل أبي بكر سائلا لها عن أبيها والنبي فلم تخبره بأي شيء فما كان منه إلا أن لطمها على خدها حتى سقط قرطها .
س/ دلل على تحمل الشباب للمسؤوليات الجسام عبر التاريخ الإسلامي .
ج/ 1-زيد بن ثابت :
كان من حفاظ القرآن الكريم وكتاب الوحي تفوق في العلم والحكمة وكلفه أبو بكر بجمع القرآن بعد معركة اليمامة وكان أحد الذين شكلهم عثمان لنسخ المصحف الشريف قال فيه أبو بكر " إنك شاب عاقل لا نتهمك" .
2-أم المؤمنين عائشة :
اتسمت بمعرفة الفقه والعلم بأمور الدين وكانت مرجعاً للصحابة في الفتوى وحل ما لديهم من مشكلات .


نشاط (7) :
س/ ما العوامل التي ساعدت عائشة بأن يكون بيتها قبلة للصحابة والتابعين بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ؟
ج/ 1-زواجها من الرسول (صلى الله عليه وسلم ) .
2- ملازمتها للنبي (صلى الله عليه وسلم ).
3- حفظها للكثير من السنة .
4- بنت الصديق المصاحب للرسول .
س/ بم وصف أبو حمزة الشاري أصحابه ؟
ج/ بأنهم مكتهلون في شبابهم ، غضة عن الشر أعينهم ، ثقيلة عن الباطل أقدامهم .
س/ ما أهم الصفات التي يتمتع بها الشباب ؟
ج/ الشجاعة / الإقدام / النشاط والحيوية / القوة / التحمل / الجرأة / حب المغامرة / القوة العقلية والبدنية .
طاقات الشباب
س/ كيف توجه طاقات الشباب ؟
ج/ توجه نحو الإعمار والإنتاج ومساعدة الآخرين والأعمال التطوعية لخدمة البيئة والأفراد وصون مكتسبات الأمة والحفاظ عليها وتخصيص وقت العبادة ووقت للعمل والراحة والاستفادة بكل ما هو مفيد في قضاء وقت الفراغ .
نشاط (8) :
س/ قدم مقترحاً لتوظيف طاقاتك لخدمة مجتمعك المدرسي .
ج/- أساعد زملائي في توضيح ما أشكل عليهم .
-أقدم المساعدة لمن يحتاج إليها (مادية كانت أم معنوية) .
-المشاركة في خدمة البيئة المدرسية .
مشكلات الشباب :
لكل مرحلة من مراحل العمر لها طابعها وخصائصها ولعل مرحلة الشباب أهم هذه المراحل من حيث التغير السريع التي يطرأ على حياتهم بل ويمتد أثره إلى مستقبلهم .
س/ ما أهم المشكلات التي يعاني منها الشباب ؟
ج/ 1-ترك الدراسة :
وهي من أخطر المشكلات التي تدفع الشباب إلى اقتراف الجرائم والممارسات السلوكية الخاطئة والمنحرفة وخاصة إذا فقد التوجيه الأسرى والرعاية الاجتماعية .
2-عدم الاستجابة للإرشادات ورفضها .
وتكون بالتحدي ورفض قيم المجتمع وقوانينه بل رفض أوامر الوالدين وتقاليد الأسرة ثم تنتقل إلى الحياة المدرسية والعلاقات الطلابية .
أسبابها : الشعور بالقوة والتحدي والرغبة في التغيير وعدم فهم الوالدين لطبيعة المرحلة العمرية .
3- تسلط الخيال على الفكر :
في مرحلة الشباب ينشط الخيال وتتفتح تلك القوة العقلية عنده وهي ذات اتجاهين :
1- إيجابي : يبدع ويبتكر ويطور ويدافع عن مصالحه وينتقل من واقع راكد إلى واقع متطور يحمل التجديد والإبداع .
2- سلبي : وفيه ينساق وراء الخيال وتتحكم فيه أحلام اليقظة والوهم ويرجع ذلك إلى غياب الإرشادات والتوجيه الأسرى والاجتماعي .
4-الغرور وعدم تقدير العواقب :
تنشأ هذه الظاهرة نتيجة لقلة الخبرة والتجارب الواقعية وشعور الفرد بالتفوق على الآخرين بسبب المال أو الجمال أو القوة أو المنصب الاجتماعي أو المستوى العلمي مما يؤدي إلى الإفراط في التفاؤل وخداع نفسه وفرض تصورات خيالية بعيدة عن الإمكان مما يورطه في مواقف تنتهي به إلى مأساة .
5-القلق :
يعتبر القلق من أخطر المشكلات التي تواجه الشباب وصحته النفسية والاجتماعية وهو انفعال مركب من الخوف وتوقع الشر والخطر والعقاب . وتنشأ هذه الظاهرة لدى الشباب الذي تربى في بيئة تفتقد إلى الإيمان والأخلاق مما يجعله يتحول إلى ممارسات خطرة وجرائم مأساوية كالانتحار والمخدرات والتدخين والشذوذ .
6- الجنس :
اعتبر الإسلام الجنس والحقوق الجنسية من المسائل الأساسية في حياة الإنسان ووضع القوانين والقيم اللازمة لإشباع الغريزة الجنسية ولننظر بعض ما جاء به القرآن من أحكام توفر ثقافة جنسية طاهرة وتتحكم في بعض الأعراف والتقاليد وتبتعد عن التلوث والانحدار والسقوط الجنسي .
قال تعالى " وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" .
وقال تعالى " فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ"
وقال تعالى " وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ"
وقال تعالى " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ"
نشاط (9) :
س/ بين دور التعليم والتأهيل العلمي في استقامة سلوك الفرد .
ج/ يجعل الفرد قادراً على تحمل المسئولية وتقدير التبعات كما أن حصوله على قدر من الثقافة يجعله ينطلق إلى سبل المجد ويكون قادراً على تحقيق آماله وطموحاته وطموحات مجتمعة وخدمة نفسه وأسرته وتقويم سلوكه واعوجاجه كلما حاد عن الطريق .
نشاط (10) :
س/ حدد الأسباب التي تساعد على ترك الدراسة .
ج/ 1-القوانين غير المدروسة 2-الظروف الاجتماعية والأسرية
3-غياب الرقابة وضعف التوعية الأسرية 4-الحياة غير المنضبطة
س/ أ-فكر في الوسيلة المساعدة على الالتزام السلوكي والأخلاقي لدى الشباب ؟
ب-الأسباب التي تبعث على عدم الاستجابة لدى الشباب ؟
ج/ أ-
1-التربية السليمة 2-الوازع الديني 3-الرقابة الأسرية
4-القيم والعادات التي تحكم المجتمع 5-جماعة الأصدقاء واختيارهم
ب-
1- شعوره بالقوة والتحدي وضرورة التغيير .
2- الرغبة في الخروج على التقاليد والعادات .
3- إثبات الذات بشكل خاطئ .
4- فقدان القدوة .
نشاط (11) :
س/ ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشباب لبناء علاقات أسرية متميزة ؟
ج/ 1- إشعارهم بوجودهم وإعطاؤهم الفرصة للتعبير عن الذات قولاً وعملاً .
2- عدم إهمال آرائهم واحترامها .
3- مشاركتهم في فعاليات المجتمع .
4- استثمار طاقاتهم وإبداعاتهم .
5- إدراك الآباء أن معاملة الشباب تختلف عن معاملة الأطفال
6- عدم فرض الرأي عليهم .
نشاط (12) :
س/ علل لما يأتي : إنكار النبي (صلى الله عليه وسلم ) موقف الثلاثة الذين ذهبوا إلى بيوت نسائه يسألون عن عبادته .
ج/ لأنهم رغبوا في التشدد والبعد عن سماحة الدين ويسره وحرّموا على أنفسهم ما أباحه الإسلام لهم .
7-تناول المخدرات :
من المشكلات التي يعاني منها الشباب والمجتمعات المعاصرة تناول المخدرات لما لها من تأثير ونتائج سلبية على صحة الفرد النفسية والجسدية وتدميرها لطاقات الإنسان وقواه العقلية لذا حرمتها الشريعة حماية الفرد والمجتمع .
8-طول فترة البحث عن العمل :
تظهر هذه المشكلة عند الأفراد الذين لا يسلحون أنفسهم بالعلم والخبرات اللازمة ويتعففون عن قبول الأعمال المتاحة ظنا منهم أنها لا تتناسب مع مستواهم الاجتماعي .
نشاط (13) :
س/ ناقش أسباب إدمان المخدرات مبيناً خطورتها على الفرد والمجتمع ؟
ج/ أسباب تعاطي المخدرات :
1- ضعف الوازع الديني . 2-مجالسة أو مصاحبة رفقاء السوء .
3-الاعتقاد بزيادة القدرة الجنسية . 4-الشعور بالفراغ .
5- حب التقليد . 6- توفر المال بكثرة .
7-الهموم والمشكلات الاجتماعية 8-انخفاض مستوى التعليم
9-القدوة السيئة من قبل الوالدين 10-إدمان أحد الوالدين
11-عدم التكافؤ بين الزوجين 12-القسوة الزائدة على الأبناء
خطورتها على الفرد والمجتمع :
1- لها نتائج سيئة على الفرد سواء في عمله أو إرادته أو وضعه الاجتماعي وثقة الناس به .
2- تجعله ذا تفكير سطحي ويهمل أداء واجباته .
3- اللامبالاه لدى الفرد .
المجتمع : البعد عن الأخلاق الحميدة وفعل المنكرات وتقطيع أواصر المحبة بين الأفراد .
الوقاية من مشكلات الشباب
س/ وضح كيف يمكن الوقاية من مشكلات الشباب .
ج/ القدوة الصالحة : سواء في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع لما لها من أثر بليغ كما أن الإنسان يميل لاتخاذ قدوة ومثلاً أعلى لنفسه .
2-الرقابة الأسرية والاجتماعية بالمتابعة والتوجيه والنصح ومعرفة الأصدقاء .
3-إشعار المؤسسات الاجتماعية والعلمية والتربوية بمسؤولياتها عن توجيه الشباب .
4- يقظة الضمير ومحاسبة النفس .
س/ اشرح قوله (صلى الله عليه وسلم ) "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" .
ج/ يبين الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في هذا النص الطريق الصحيح لبناء الأسرة والشخصية والضمير ويوضح أن المسؤولية مشتركة بين الراعي والرعية وأنها للفرد بقدر مكانته في المجتمع والمحافظة عليها واجب شرعي .
س/ حدّد الجهات المسئولة عن علاج مشكلات الشباب ؟
ج/ 1-الشباب أنفسهم وذلك عن طريق :
أ-العناية بالعلم ب-الاستفادة من خبرات الآخرين
2-المؤسسات الاجتماعية :
1-الأسرة : وذلك بأن يعي الوالدين أهمية الحوار مع الأبناء وأن تسود بين الأبناء مشاعر التعاطف والتعاون .
2-المدرسة : وذلك بالاهتمام بالمتعلم ككل متكامل والمساهمة في ترقيته وتحسين ظروفه الحياتية .
3-المساجد : وذلك بتنمية الجانب الروحي كما أنها مكان للتعارف والتقارب بين الأجيال .
4-النوادي الثقافية والرياضية :
من خلالها يستفيد بدنيا وعلميا وتملأ وقت فراغ الشباب في كل ما هو مفيد .
نشاط (15) :
س/ بين دور الإعلام في حل مشكلات الشباب .
ج/ يقع على عاتق توجيها صحياً وإرشادهم إلى ما يجب عليهم القيام به بعيداً عن التهويل والمزايدة وإيجاد الحلول لقضاياهم من خلال بحثها مع علماء الأمة وروادها .
التخطيط في القرآن والسنة
* مفهوم التخطيط :
-التحديد للأهداف في ضوء الإمكانات المتيسرة الحالية والمستقبلية وأساليب وخيارات تحقيق هذه الأهداف .
س/ بين أهمية التخطيط للمستقبل .
ج/ التخطيط هام للدول والأفراد وذلك لبناء مستقبل يعود بالنفع على الفرد والمجتمع وبدون التخطيط يعيش الإنسان في حالة من الضبابية ويفقد القدرة على التعامل مع التحديات والفرص مما يدفعه إلى الوقوع في دائرة الفشل .
التخطيط في القرآن والسنة النبوية :
قال تعالى " وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" .
بينت الآية السابقة عدة أمور :
1-المسلم لا ينبغي أن يكون تفكيره محصوراً في الدنيا .
2-الدنيا مزرعة الآخرة .
3-عمارة الأرض واستخراج كنوزها .
4-التخطيط لما ينفع الإنسان في حياته وآخرته .
من خلال دراستك للآية الكريمة قال تعالى " قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ" .
وضح كيف خطط يوسف  لما أوله للملك في تفسير رؤياه .
ج/ 1-خطط لخمس عشرة سنة من خلال :
1-سبع سنين للإنتاج والإدخار مع استهلاك محدود .
2-توفير الأقوات لسبع سنين عجاف .
3-لا يجب أن تأتي السنوات العجاف على كل المدخرات بل يجب التفكير في متطلبات البذر للسنة القادمة .
التخطيط في السنة النبوية :
س/ من خلال سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وضح كيف خطط لنجاح الدعوة ؟
ج/ 1-البحث عن مكان آمن للصحابة في أول الدعوة (الهجرة إلى الحبشة)
2-الاستفادة من مواسم الحجم وعرض دينه على القبائل .
3-تهيئة الظروف وحسن التخطيط للهجرة إلى المدينة .
نشاط (16) :
س/ من خلال دراستك لرحلة الهجرة إلى المدينة . بين ما يؤكد تخطيط النبي (صلى الله عليه وسلم ) لها.
ج/ 1-إخفاء توقيتها
2-اختيار الصديق رفيقاً ، وتجهيزه للراحلتين .
3-اختيار أسماء لحمل الماء والزاد .
4-اختيار عبد الله بن أبي بكر لنقل الأخبار .
5-اختيار عبد الله بن أريقط دليلاً للصحراء .
6-الاختباء في الغار لتضليل قريش .
الشباب والتخطيط :
إن الشباب هم عماد الأمة وأساس نجاح مخططاتها . لذلك تهتم الدول بالاستفادة منهم في خططها القصيرة والبعيدة الأمد ولا يمكن أن تنجح الخطط إلا إذا أدرك الشباب دورهم وعملوا على تحقيقه .
أفهم واحفظ :
عن ابن عباس – رضى الله عنهم – قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) لرجل وهو يعظه : " اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شُغلك ، وحياتك قبل موتك" .
س/ وجه النبي (صلى الله عليه وسلم ) الشباب في حديثه السابق إلى عدة أمور ما هي ؟
ج/ 1-الشباب قبل الهرم : وذلك بأن يستفيد الشباب من طاقاته ونشاطه وحيويته ليكون له ذخراً في مستقبل أيامه عند هرمه .
2-نعمة الصحة : وذلك بالاستفادة منها فيما يرضى الله تعالى والعمل لمستقبل أيامه .
3-الفراغ قبل الاشتغال : وذلك باستغلاله في العمل النافع وكل ما يحقق له الخير بعيدا عن شهوات الدنيا وأطماعها .
نشاط (17) :
س/ بين بعض الأمراض التي يكون الإنسان متسبباً فيها ؟
ج/ السرطنيات المتأتية من إدمان التدخين والخمور .
2-مرض نقص المناعة (الإيدز) .
3-الضعف البدني والعجز الجنسي بسبب تعاطي المخدرات .

إرسال تعليق

0 تعليقات