تقرير جاهز و معلومات عن فن العياله

فريق التربية الموسيقة في مدونة عمان التعلمية -- يقدم لكم تقرير مكتوب وجاهز للطباعة عن فن العيالة 


 
العيالة هو فن شعبي عربي أصيل يؤدى في دولة الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان، يصعب تحديد موعد نشأته ما بين القبائل العربية أو كيفية نشأته وإن كان من المعتقد أن رقصة العيالة كانت تؤدى بصفة أساسية بعد الانتصار في الحرب وكان يقوم بها أفراد القبيلة المنتصرة وبذلك فهي عند قبائل العرب تحمل تجسيدا لمعاني القوة والفروسية التي أهلّت صاحبها للانتصار في الحرب.
تعريفه:
هي رقصة تؤدى بواسطة صفين متقابلين من الرجال. ويتماسك أفراد كل صف جيدا بحيث يبدون متلاصقين فيمسك كل رجل بيد الاخر ويحيط يده الأخرى بخصره وهذا يدل على التماسك والتعاون القبلي ويتوسط الصفين فرقة تتولى الموسيقى حيث يحمل أفرادها أدوات موسيقية كثيرة أغلبها نحاسي كالطبول والدفوف وغيرها، ويراس تلك الفرقة الموسيقية رجل يحمل طبلة اسطوانية الشكل ذات وجهين تسمى كاسر وهي التي تعمل على إعطاء الموسيقى الطابع الحماسي المميز للرقصة والملائم للشعر الذي يقال أثناء الرقص.


كيفية ادائه :
يعطى قائد الفرقة الموسيقية إشارة البدء فيبدا حملة الطبول بالضرب على طبولهم ويبدأ الصفان بالرقص والحركة المستمرة لفترة طويلة بعدها يتحرك حملة الطبول في الاتجاه المواجه وحملة السيوف في الاتجاه المقابل ويظهروا كما لو كانوا يباروزن الاعداء وذلك بتحريك سيوفهم على الإيقاع في اتجاهات مختلفة بعدها يبدا الصف الأول في انشاد الجزء الأول من القصيدة التي أعدت للعيالة وحينما ينتهوا منه يبدا الصف الثاني في انشاد الجزء الاخر من القصيدة وهكذا يتبادل الصفان الإنشاد في حين يقوم رئيس الفرقة الوسطى بالاتجاه إلى الصف الذي يقوم بالانشاد ويتبادل الراقصون الرقص بأداء نفس الحركات السابقة الخاصة بحملة السيوف والطبول ولكن في الاتجاه العكسي حيث يظهر الصفان وهما يتبادلا التسليم والخصوع. ويعتبر رئيس الفرقة الموسيقية بمثابة مخرج تلك الرقصات.



أغاني مشهورة ملحنة برقصة العيالة

• حبكم وسط الحشا : من كلمات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان و قد غناها راشد الماجد و منصور زايد

• ساحة الميدان : من كلمات الشاعر جمعة بن مانع الغويص السويدي و قد غناها عيضة المنهالي

• داري علمها : من كلمات الشاعر جمعة بن مانع الغويص السويدي و قد غناها ميحد حمد

• وجد قلبي : و قد غناها حسين الجسمي

• زعيمنا : من كلمات الشاعر جمعة بن مانع الغويص السويدي و ألحان محمد الأحمد و غناء ميحد حمد  



الخاتمة :: 

«العيالة» تتضمن فنوناً حركية وغنائية متنوعة، فعدا العزف المصاحب للغناء الجماعي، هناك إطلاق الأعيرة النارية والتلويح بالسيوف اللامعة والبنادق، وكل ذلك في عرض بديع للقوة والرجولة والفروسية.

إرسال تعليق

0 تعليقات