تقرير دراسات / السدود في سلطنة عمان بالمصادر

السدود في عُمان // وصل عدد السدود في السلطنة إلى 168سدًا منها 44 سدًا للتغذية الجوفية و111سدًا للتخزين السطحي و13سدًا للحماية بمختلف محافظات السلطنة ويأتي ذلك حرصا على تعزيز هذه المنشأة التي تساهم بصورة فعّالة في تنمية الموارد المائية والاستفادة منها في تأمين الاستخدامات المختلفة.

تقرير دراسات / السدود في سلطنة عمان


وتعد السدود من الروافد الأساسية لزيادة الموارد المائية بالسلطنة، حيث تساهم بشكل كبير في توفير وتأمين الاستخدامات المختلفة للأهالي وفي المجالات الزراعية والصناعية وذلك من خلال الاستفادة القصوى من مياه فيضانات الأودية التي عادة ما تهدر في البحر أو الصحراء واحتجازها داخل هذه السدود ليتم تصريفها فيما بعد بطريقة تكفل استغلالها بشكل أمثل ولضمان ديمومتها وبقائها لفترة أطول.

سدود التغذية الجوفية

وشهد العام الماضي استكمال تنفيذ عدد من مشاريع سدود التغذية الجوفية وسدود التخزين السطحي وسدود الحماية بمختلف محافظات السلطنة، حيث انتهت الوزارة من مشروع سد تغذية جوفية بوادي إمطي بولاية إزكي وسد وادي كلبوه بولاية نزوى بمحافظة الداخلية، وبعد استلامهما اصبح الاجمالي العام لسدود التغذية الجوفية ( 44 ) سدًا للتغذية الجوفية موزعة على مختلف المحافظات.

سدود الحماية من مخاطر الفيضانات

كما ان الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ 12سدًا تخزينيا صغيرا، بمختلف محافظات السلطنة، ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها بالسلطنة مشروع انشاء منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات في الأحباس العليا لوادي الرفصة ورفع مستوى وادي الفليج بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية والمتمثلة في مرحلتين لإنشاء سد وادي الفليج وتأهيل مجاري الأودية بعد هذا السد حتى البحر بتكلفة أكثر من (47 ) مليون ريال عماني، وبنسبة انجاز تجاوزت حوالي 30%.

وبسعة تخزينية تصل إلى 20 مليون متر مكعب، حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع المائية التي تعنى بتنمية وإدارة الموارد المائية بالسلطنة .

سدود التخزين السطحي

أما سدود التخزين السطحي فإنها تعمل على توفير وتنمية الموارد المائية للقاطنين بالقرى والتجمعات السكاني


وتتضمن شبكةُ مراقبةِ الرصد الهيدرومترية بالسلطنة أكثرَ من أربعة آلافِ نقطة مراقبة موزعة على مختلف محافظات السلطنة وتستخدم بعض من هذه المحطات أحدث التقنيات المتمثلة في نقل البيانات عن بُعد خاصة قياسات الأمطار والآبار والأودية . وتنقسم شبكة المراقبة إلى شبكة مراقبة المياه السطحية وشبكة مراقبة المياة الجوفية.

المصدر :: الموسوعة الحرة
مدونة عمان التعلمية 

إرسال تعليق

0 تعليقات