التربية الاسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول
الدرس الأول عالم الغيب من وحدة عقيدتنا
إجابة النشاط 1 : الرد على من ينكر الغيب ويؤمن بالمحسوس:
إن الإيمان بالغيب حقيقة يقررها القرآن الكريم في العديد من المواضع والعقل البشري
القاصر بسبب ضعف ما يعتمد عليه من حواس تساعده على الوصول إلى استنتاجات محدودة ،
فهو غير قادر على استنتاج أمر لم يدركه بشيء من حواسه ، ونظرا إلى أن كثيرا من
الموجودات في عالم الشهادة لم يتمكن الإنسان إلى الآن إلى إخضاعها للمشاهدة
العلمية والتجربة إلا أنه يسلم بوجودها ، فكذلك عليه التسليم بوجود عالم الغيب كما
أخبر بذلك موجد الوجود عز وجل.
إجابة النشاط 2 : التوفيق بين ذلك :
بالنسبة لنزول الغيث : فإن البشر يصلون إلى توقع حدوث المطر بناء على معطيات ترتبط
ببعض تغيرات الجو وحركة الرياح ودرجة الرطوبة فيبنون توقعاتهم على هذه المعطيات
وهي توقعات ظنية لا تصل إى درجة اليقين.
أما بالنسبة لعلم مافي الأرحام فإن إعجاز الآية الكريمة يكمن في حرف "
ما"
فالله تعالى قال (( ويعلم مافي الأرحام )) ولم يقل من في الأرحام، و" ما
" تفيد الإطلاق ، فهي تشمل كل المعلومات المبرمجة التي في أدق الطباع ، أدق
الأجهزة ، فكل إنسان له قزحية خاصة وله بصمه خاصة به ، وله رائحة جلد خاصة به وله
بلازمة دم خاصة به وله زمرة نسيجية خاصة به ، فالانسان نسيج وحده فمن يعلم هذا كله
بأدق تفاصيله هذه يعلمها الله ، سمح سبحانه وتعالى للبشر إلى الآن أن يعرفوا منها
ثمان مائة نقطة فقط ومن هذه النقاط معرفة الجنين ذكرا أو أنثى عن طريق الأجهزة.
حل التقويم :
أولا : 1ـ عن طريق الوحي
2ـ الرقابة الذاتية ( التقوى )
ثانيا : الحكمة من إخفاء الموت : رحمة للإنسان وإعمار للأرض فلو علم
الإنسان ساعة موته لتوقف عن العمل وتعطلت مصالح الناس على هذه الأرض.
ثالثا : الإثبات :
1ـ
الكهرباء : لا تستطيع أن نرى الكهرباء بالعين لكن دوران المروحة
وإضاءة المصباح أثر من آثار الكهرباء كذلك برودة أجهزة التكييف حرارة المدفأة
الكهربائية أثر من آثار الكهرباء وكذلك المذياع والتلفاز وغيرها من الأجهزة
فالكهرباء تبدو على شكل صوت أو حرارة أو تبريد فتقول : إن الكهرباء لا تستطيع
حواسنا أن تدركها ولكننا نرك آثارها وما دمنا ندرك آثارها فإننا نحكم بوجودها
وكذلك الحال بالنسبة للعالم الغيبي.
2ـ القوة المغناطيسية : قطعتان من الحديد بقياس واحد
وحجم واحد ووزن ولون وتشكيل واحد ، هذه العين لن تستطيع التفريق بينهما إحداهما
مشحونة بقوة مغناطيسية والثانية غير مشحونة فإذا قربنا قطعة معدن صغيرة من القطعة
المشحونة تجذبها ، إذا نحكم بوجود قوة في القطعة الأولى ونحن بحواسنا الخمس لا
نستطيع أن ندرك هذه القوة ، ولكن بجذب المعدن الصغير لها نستنتج أن هذه القطعة قوة
قطعية الثبوت وكذلك الحال بالنسبة للعالم الغيبي لا نشاهده ولكن نشعر بآثار بعض من
هذا العالم الغيبي في حياتنا.
رابعا : علل:
لأن الخوض في تفاصيل الأمور
الغيبية لا يعود بالنفع والفائدة على البشرية .
خامسا : الآثار :
1ـ الراحة والطمأنينة النفسية
والبعد عن القلق والتوتر.
2ـ اتساع أفق المسلم في نظرته إلى الحياة فهو يفكر في الحياة الآخرة ويعمل لها كما
يعمل في حياته الدنيا.
3ـ إحياء باعث الرقابة الذاتية في نفس الإنسان فيعمل بضمير يقظ حي يراقب فيه الله
تعالى.
حل أنشطة الدرس الثاني الحياة البرزخية من وحدة عقيدتنا
نشاط 1 : الدلالات
ـ ضرورة إعمار الحياة الآخرة ولاجتهاد في ذلك ، كما يجتهد الإنسان في إعمار مسكنه
في الدنيا وأكثر.
ـ أن لا يغتر الإنسان بدنياه الفانية وزخرفها فمصيره إلى التراب.
نشاط 2 : من المشاريع لجعلها صدقة جارية ... مشروع وقفي للمسجد أو
تعليم قرآن أو مستشفى أو كفالة أيتام و.......
التقويم والأنشطة :
أولا
:
1: ( × ) فصل أو أجمل
2ـ ( / )
3ـ ( × ) غير مرتبط
4ـ ( / )
ثانيا
: الاستنتاج
أستنتج أن الموت مدرك الإنسان لا محالة ولو كان في مكان موصد لا يصل إليه أحد من
البشر.
ثالثا
:
أي أن روايات عذاب القبر جاءت بطرق كثيرة وألفاظ مختلفة لكنها تشترك جميعا في
إثبات عذاب القبر.
رابعا
: علل
1ـ لأن الحياة البرزخية من ضمن عالم الغيب الذي لا يستطيع الإنسان أن يعرف طبيعته
إلا من طريق الخبر الصادق المتمثل في القرآن الكريم أو ما جاء عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم.
2ـ لأنه ليس جميع البشر يكتب لهم أن يقبروا بل منهم من تأكله السباع أو الطير أو
يغرق في البحر أو ..... فالحياة البرزخية أعم من حياة القبر.
خامسا
: الحكمة :
من أجل الاستعداد لما بعد الموت.
سادسا
: الآثار
1ـ الاجتهاد في الأعمال الصالحة في الحياة الدنيا.
2ـ الاستعداد الدائم للموت.
3ـ استثمار بعض الأعمال التي يستمر ثوابها بعد مماته.
حل أنشطة الدرس الثالث البعث والحشر من وحدة عقيدتنا
نشاط 1 : الاتفاق:
ـ أن الناس يبعثون ويحشرون حفاة عراة .
ـ كل منشغل بنفسه فلا ينظر بعضهم إلى بعض .
الاختلاف:
ـ الحديث الأول يتحدث عن البعث ، وهو وقت خروج الناس من قبورهم.
ـ الحديث الثاني : يتحدث عن الحشر وهو جمع الناس في مكان واحد.
الجمع بينهما:
ـ أن الناس يبعثون ويحشرون على هذه الصفة.
نشاط 2:
من آثار الإيمان بالحياة الآخرة في سلوك الإنسان وأخلاقه:
ـ يعيش المؤمن مطمئنا راضيا يتمتع بالسكينة والقناعة وأمثالها من المشاعر التي هي
أساس الحياة الإنسانية.
ـ تجعل المؤمن متيقن تماما بأن الدنيا وما فيها موقوت وأنها الطريق إلى وجود حقيقي
وخالد.
ـ تجعل المؤمن يتحلى بالصبر على المصائب عن رضى فيصبر على الضراء ، كما يعتبر
النعم نوعا من الابتلاء يستحق موقف الشكر ويستخدم ما يناله من نعم فيما يعود عليه
وعلى غيره بالخير والنفع.
أما الأثر الأخلاقي:
ـ الشعور الدائم برقابة الله تعالى ، فالذي يؤمن بالله تعالى يعلم ما توسوس به نفس
الإنسان وإنه محص عليه كل أعماله صغيرة كانت أو كبيرة ومحاسبه على ما يقدم .
ـ تجعل المؤمن في حذر دائم ويقظة لا تغفل عن المحاسبة .
ـ الآيات تذكر المؤمن بأن هذه الحياة متاع زائف ولحظات عابرة ومن ثم لا ينبغي
الأخذ منها إلا بالقدر المأذون فيه وما فات منها لا ينبغي الحسرة عليه وما أصاب
الإنسان لا ينبغي السرور به .
ـ تشجيع النفس للسعي إلى النعيم المقيم واللذة التي لا تنفد والمتاع الذي لا يزول
ولا يحول في دار غير هذه الدار وحياة غير هذه الحياة.
نشاط 3: المقارنة بين عرفات والمحشر
العدد : عرفات : جم غفير قدموا من كل فج عميق.
العدد : المحشر : الناس جميعا منذ آدم عليه السلام إلى مولود وميت .... كما يحشر
معهم جميع المخلوقات من طير وحيوان.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللباس : عرفات : يرتدون لباسا أبيض موحدا
اللباس : المحشر : حفاة عراة كيوم ولدتهم أمهاتهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحالة النفسية : عرفات : يتضرعون لربهم أن يغفر لهم وكلهم أمل بأن يستجاب لهم.
الحالة النفسية : المحشر : مضطربون خائفون من مصيرهم والجزاء الذي ينتظرهم.
الأنشطة والتقويم :
أولا : 1 ـ ( / )
2ـ ( البرزخ )
3ـ ( مع )
ثانيا : ما يوحي له مسمى اليوم الآخر :
أنه لا يوم يليه فهو يوم قائم لما لانهاية له ولا يكون للزمن يومها أي قيمة فالله
تعالى هو خالق الزمان ، وهو الذي قدر أن يكون بلا نهاية.
ثالثا : الشرح :
من صفات الله تعالى أنه قدير ، فهو الخالق المصور الذي خلق المخلوقات على غير مثال
فلا يصعب عليه أن يبعث الناس من جديد فالذي خلق الخلق الأول قادر على إعادة الحياة
من جديد .
أما كونه حكيما فهو أمر يؤكد نفي العبثية عن الله تعالى ، فهو حين خلق الإنسان فقد
أراد له أن يكون خليفة في الأرض ، مسؤولا عن أعماله مكتسبا لكل ما يقوم به ... وهو
ما يدفع الإنسان إلى مراقبة سلوكه والعمل بمقتضيات الخلافة .
رابعا : حالة منكري البعث:
يكون الكفار يوم القيامة في ذلة وهوان وهم في فزع وهلع ، كما أنهم نادمون على ما
قدموا من عمل سيء ، إضافة إلى أن الله تعالى يحبط أعمالهم.
خامسا :
يبعث الله كل الخلائق لتكون شاهدة على الإنسان وما قدم من عمل.
سادسا : دلل:
في هذه الآية دليل على أن الله سبحانه وتعالى الذي خلق الإنسان من عدم قادرا أن
يعيده إلى الوجود بعد الموت .
حل الدرس الرابع الحساب من وحدة عقيدتنا
نشاط 1 : أهمية المحاسبة
المحاسبة الدنيوية المستمرة للأعمال والمعاملات في حياتنا صورة مصغرة لما سيحصل في
الحساب الأخروي حيث أن العبد سيحاسب على جميع الأعمال محاسبة دقيقة ولا يمكن أن
يفر من الحساب الأخروي ، لأن المحاسب هناك بصير وخبير وأحصى كل شيء.
نشاط 2 : الاستفادة:
1ـ أن الإنسان مجزي بعمله سواء أكان خيرا أم شرا.
2ـ أتجنب الوقوع في المعاصي حتى لا أتعرض للعقوبة المترتبة على الحساب.
التقويم والأنشطة:
أولا : 1ـ أ ( الحساب )
2ـ ب ـ ( العمر )
ثانيا : يشهدون على أممهم بالبلاغ وإقامة الحجة ويشهدون لمن آمن بالإيمان
وعلى من كفر بالكفر.
ثالثا : الرد :
أن الله تعالى خالق الناس جميعا ويرزقهم جميعا فكذلك حسابهم فهو يحاسبهم جميعا.
رابعا : الشرح :
أن الحساب أحد مقتضيات ولوازم اتصاف الله سبحانه وتعالى بالعدل، فليس من الإنصاف
أن يترك الناس سدى بدون محاسبة ، أو أن يسوى بين محسنهم ومسيئهم في الجزاء.
حل أسئلة وتقويم الدرس الخامس نعيم الجنة وعذاب النار من وحدة عقيدتنا
نشاط 1 : الرأي
إن من يسعى لإشباع رغباته دون مراعاة لشرع الله تعالى انحط بإنسانيته إلى المستوى
البهيمي.
نشاط 2 : المجالات :
في مجال العبادات :
ـ المحافظة على الصلوات المكتوبة في جماعة
ـ المداومة على الأذكار المأثورة أدبار الصلوات.
ـ تلاوة القرآن الكريم .
ـ المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
ـ صيام الأيام البيض من كل شهر والإثنين والخميس من كل أسبوع.
ـ قيام الليل ، صلاة الضحى ، النوافل........
في مجال الآداب :
ـ بر الوالدين ـ صلة الأرحام ـ توقير كبار السن ـ رحمة الضعفاء ـ الشرب جالسا ـ
إفشاء السلام ـ الابتسام في وجوه الآخرين.
في مجال الخدمة الاجتماعية :
ـ إماطة الأذى عن الطريق ـ تنظيف المساجد ـ تقديم العون والمساعدة للمحتاجين
والأعمال التطوعية المختلفة بما يخدم المجتمع....
التقويم والأنشطة :
أولا : 1 ـ ( / )
2 ـ جائز
ثانيا : أستنتج من ذلك أن الكفار الذين لا هم لهم إلا الاستمتاع بملذات
الحياة الدنيا انحطوا بأنفسهم إلى منزلة البهيمية.
ثالثا: الاستدلال:
ـ قال تعالى (( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )).
ـ وقوله تعالى (( ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )).
رابعا : التوفيق:
أن وصف القرآن الكريم للجنة ونعيمها هو تقريب للأذهان والعقول ، لتشويق الناس إلى
ذلك النعيم ، وغالبا ما يكون مجملا ، أما تفصيل ذلك النعيم وماهيته فلا تدرك كنهه
العقول .
0 تعليقات
أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق