تقرير : مراحل استخراج الحرير شرنقة داخل دودة القز

الكثير يلبس الحرير والملابس، ولكن هل سألت نفسك كيف يتم صناعة الحرير؟ وما هي مراحل التي يمر عليها حتى تتكون قطعة الملابس وتأتي إليك؟ بالتأكيد لا أحد يدور في ذهنه تلك الأسئلة، الجميع يلبس فقط دون تساؤل، ولو علم البعض مراحل استخراج الحرير لقال سبحان الله الخالق العظيم، لذلك سنقدم لكم في موضوعنا اليوم كيفية استخراج الحرير، والمراحل التي يمر بها.
Silk-worm


استخراج الحرير من دودة القز:


تعد دودة القز المصدر الرئيسي لاستخراج الحرير، يعد الهدف الأول لتربيتها من أجل إنتاج الحرير منها، ولكن ليست دودة القز المصدر الوحيد لإنتاج الحرير، فالكثير يقوم بزراعة توت من أجل تربية ديدان الحرير، فهي تعد من النوع الأكثر استخداما على نطاق واسع.
 

استخراج الحرير من دودة القز


تاريخ اكتشاف دودة القز:


لا أحد يعلم كثيرا حتى وقتنا هذا من هو المكتشف الأساسي "لدودة القز" ولكن المكتشف الحقيقي هو "بي موري" ويعود تاريخ اكتشافه إلى 2700 قبل الميلاد، ولكن هناك مصادر أخرى تقول عكس ذلك، حيث تشير إلى زراعة الحرير تعود إلى فترة "اليانغشو" في النصف الأول من القرن الأول الميلادي، كما أن وصل إنتاج الحرير إلى كوتان، وذلك في عام 140 ميلاديا، وأصبح استخراج الحرير مهنة أساسية في الهند ثم انتشرت إلى بقية أنحاء العالم في أوروبا، ودول البحر الأبيض المتوسط ودول الآسيوية، كانت تعد مهنة ذات أهمية كبيرة في الصناعات الحرفية المنزلية بعدة دول منها كوريا البرازيل وروسيا وإيطاليا، ولكن اليوم أصبحت الصين والهند الدولتان الأكثر إنتاجا لحرير على مستوى العالم.
 

تكوين الشرنقة داخل دودة القز:

شرنقة دودة القز


تقوم ديدان بتكوين شرنقة الحرير حولها، وتعمل بواسطة حركة ثابتة تظل تكرر هذه الحركة 230000 لتشكل في النهاية شكل رقم 8, ويصل طول خيط الحرير الملفوف إلى مائة متر، وبعد يومين تصبح الشرنقة جاهزة.

استخراج الحرير:


1-أول مرحلة وهي تربية دودة القز من بداية حتى يتم استخراج منها الحرير، وتعتبر المادة الخام للحرير.

2-المرحلة الثانية وبدايتها بغزل الديدان لشرانقها، حيث تنحصر جميع الديدان داخل هذه الشرانق، وتعتبر الخيوط في تلك المرحلة جاهزة للاستخراج، ثم تبقى اليرقات لمدة ثلاث أسابيع داخل الشرنقة، ثم تتحول الى فراشة.

3-المرحلة الثالثة تكمن هذه المرحلة في إخراج الفراشة من الشرنقة، أو يتم قتلها قبل تحولها إلى فراشة حتى لا تلتف الحرير حولها، ومن الممكن أن تقتل تلك اليرقات عبر درجة الحرارة المرتفعة، أو من الممكن أن تضع في ماء مغلي ويتم إذابة اليرق تماما، وبعد ذلك تنسج الخيوط، وتكون جاهزة للملابس.

ولكن لا بد من ترك مجموعة من اليرقات حتى تتحول الى الفراشات حتى يكون هناك الكثير من انتاج الحرير بصفة مستمرة.
 

إنتاج الحرير:


يدور في أذهان الكثير فيما يحصل بعد مراحل الإنتاج وما هي المرحلة التي تليها، المرحلة التي تليها عزيزي القارئ هي مراحل انتاج الحرير وتعد من أهم المراحل بعد استخراج الحرير، ولكن يجب غسل الحرير جيدا بالصابون والماء ومن ثم تبدأ عملية الإنتاج مباشرة في مرحلتين.
 

المرحلة الأولى:


تعتمد هذه المرحلة على استخدام المواد الطبيعية من أجل صبغ الحرير ويتم استخدام الفواكه وأوراق النباتات كاللون،  ويتم نقع الحرير عدة مرات في هذه ألوان الطبيعة حتى يصل الحرير درجة لونه إلى درجة اللون المطلوبة، ولكن في وقتنا الحاضر أصبحت هذه المواد الطبيعية ليست موجودة، وتستخدم الشركات الأصباغ الحمضية والتفاعلية، حتى تنتج بشكل أسرع وبكمية أكبر.

المرحلة الثانية:

مراحلة انتاج الحرير


بعد صبغ الحرير تأتي مرحلة الغزل والنسيج باستخدام عجلة غزل مخصصة، كانت مصنوعة من الخشب قديما، ولكن في وقتنا الحاضر تستخدم أجهزة حديثة، وتكمن هذه المرحلة في تناسق الخيوط مع بعضها البعض حتى تصبح ملفوفة بشكل متناسق على بكرة، لكي تصبح جاهزة النسج، يتم في هذه العملية تشكيل الخيوط وتشبكيها بجانب بعضها، لتصبح بعد ذلك قطعة قماش ويتم استخدامها لصناعة الملابس.
 
خلاصة : 


كانت تعتبر هذه المهنة قديما من أقيم المهن على مستوى العالم، ومازالت موجودة ولكن على شكل احدث بواسطة أجهزة والتكنولوجيا، وقد نكون أوفينا حديثنا اليوم وتحدثنا عن مراحل استخراج الحرير.




 



إرسال تعليق

0 تعليقات