تقرير عن سلطنة عُمان تاريخها وتسميتها والأماكن السياحية

المعروف أن شبه الجزيرة العربية مليئة بالكثير من الدول العربية، ولكن تظل دولة واحدة مميزة بكل ما فيها من مناظر طبيعية وتضاريس وتاريخها التي تتميز به، وهي "سلطنة عمان"التي كانت من أقوى الدول على مستوى العالم وكانت تنافس المملكة المتحدة والبرتغال، وكانت من أهم الدول في مجال التجارة، وسنتعرف عن سلطنة عمان بكل ما مرت به وتاريخها العريق وما سبب تسميتها هيا بنا عزيزي القارئ.

موقع سلطنة عمان:


تعد من أكثر الدول العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي ممتاز، حيث تطل على ثلاث بحار وهم بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي، كل ذلك يجعلها من أكثر الدول المميزة في موقعها وليس ذلك فحسب بل أيضا الشيء الذي يجعلها أكثر تميزا أنها  تطل على مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن.
 

سبب تسميتها:


أطلق عليها الكثير من الأسماء المختلفة عبر المراحل التاريخية التي مرت بها، وكان أكثر الأسماء المنتشرة لها قديما هي "أرض مجان" و"مزون" حتى آخر اسم لها وهي "سلطنة عمان" وكان تسمية كل اسم لها سببا في تسميتها، حيث كان يطلق عليها "مجون" وذلك بسبب اشتهارها بصناعة السفن قديما وصهر النحاس، حيث كانوا السومرين تربطهم علاقة تجارية مع عمان، لذلك أطلقوا عليها ذلك الاسم بسبب تجارتهم مع عمان فكانت عمان في لغة السومرية يطلق عليها "مجون".

 

تقرير عن سلطنة عُمان تاريخها وتسميتها والأماكن السياحية





كما كانت عمان قديما تتميز بكثرة الموارد المائية بها خلال فترات التاريخية سابقا، وذلك مقارنة بالبلدان العربية الأخرى، فكانت هي المصدر الأقوى بغزارة المياه، لذلك أطلق عليها كلمة "المزن" وتعني السحاب غزير المياه، وكان ذلك السبب الرئيسي الازدهار الزراعة في عمان منذ الحضارات القديمة.

أما اسم "عمان" أتى بسبب هجرة القبائل العربية إلى مكان يدعى "عمان" في اليمن، وهناك أقاويل أخرى تقول أن سميت بذلك الاسم نسبة إلى عمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وكانت قديما مكانا للقبائل العربية التي قدمت إليها، وتفرقوا بعد ذلك فمنهم الذي عمل بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية.
 



نظام الحكم في عمان:


بالتأكيد الكل يتساءل عن نظام الحكم في عمان هل هو وراثي؟ والإجابة هي نعم وراثي فهو نظام  "سلطاني وراثي" والذي يحكمها حاليا هيثم بن طارق، وتولى الخلافة في عام 2020.

عمان عبر العصور:


العصور الحجرية القديمة:


تعود حضارة الإنسان قديما في عمان إلى الألفية الثامنة من الميلاد، حيث استطاع الإنسان عماني صنع أدواته من الحجر، وقام بنقش والحفر على الصخر في شمال عمان، حتى توصل إلى استخدام الألوان في جنوب عمان، حيث رسم الكثير من الرسومات المتنوعة، حيث قام برسم الصور البشرية والحيوانات البرية والمفترسة، والذي يؤكد على تلك العصر هو العثور على الفؤوس وأدوات الصيد، وهياكل العظمية للحيوانات البرية.
 

العصر الحجري:


كان ذلك العصر أكثر تطورا عن العصر السابق، حيث استطاع الإنسان العماني استثمار الموارد الطبيعية المتاحة، حيث أخرج من حجر الصوان أشكال متعددة من الفووؤس والمكاشط والمدقات، كما قام بصناعة الفخار وإتخاذ شكلا جديدا لنظام المقابر وعمليات الدفن، والدليل على ذلك العثور على أدوات الجوانب العقائدية تصور الحياة العالم الآخر.


العصر الحجري الحديث:


وكان ذلك العصر أكثر تطورا عن بقية العصور السابقة، حيث قام الإنسان بصناعته أدواته بتقنية متقدمة أكثر، وقام بصناعة الأواني الفخارية و الرحى لطحن الحبوب، وكانت تعتبر "الرحي" أهم إنجازات في العصور القديمة.

Tourism in the Sultanate of Oman


أهم الأماكن السياحية بعمان:


عندما يذكر اسم عمان يعني ذلك أكثر الأماكن السياحية المميزة، لذلك تعتبر من أكثر الدول العربية التي توجد بها، حيث تشتهر بالوديان والصحاري والشواطئ والجبال، وسنتعرف عليها فيما يلي: 



قلعة البهلاء:

يعود تاريخ القلعة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وقد ارتبطت بالعديد من الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس، ومن الواضح أن سور بهلاء،  بشرفاته واستحكاماته وفتحات إطلاق النار وبيوت الحراس، كان قد صمم لأغراض الدفاع وللقيام بدور الحدود أيضاً، فقد كان موقعه الإستراتيجي بين التلال والسلاسل الجبلية ووقوعه على وادي هام يشكلان عقبة على الطريق الممتدة بين عبري ونزوى، اللتين كانتا تتسمان بالأهمية في العصور القديمة وفي الفترة السابقة، وكان هذا الموقع يحمي الطريق المؤدية إلى الشرق من عمليات التسلل من الجنوب. ولعل حصن بهلا كان من بين أقدم الحصون المسورة، وربما كان يوجد خط دفاعي عند هذه النقطة بين التلال خلال فترة الهجرات الأولى.

رمال وهيبة:

هي منطقة صحراوية في عمان، في المنطقة الشرقية، كانت تسمى قديما برملة ال وهيبة، لوجودها على الخرائط التي رسمها الرحالة الأوروبيون في جولاتهم، ومساعدة رجال من قبيلة آل وهيبة، ولكن تتواجد في الحقيقة الكثير من القبائل في هذه المنطقة الشاسعة المترامية الأطراف، فكان المسمى الحديث "رمال الشرقية".

وهنا المزيد من الأماكن السياحية واقلاع التي تتميز بها السلطنة ، وكذلك كماطق السايحة في محافظة مسندمو وظفار كذلك .. 

ضف الي أهم الأماكن السياحية الحديثة والمولات التجارية العريقة والفخمة في العاصمة مسقط .. 


عمان ليست بلدا عادية، بلا تعد من أكثر البلاد العربية التي تركت بصمة تاريخية كبيرة، وساهمت في تطوير كثير من الحضارات، لذلك تعتبر من أهم الدول العربية نظرا بتاريخها العريق، الذي تعرفنا عليه من خلال موضوعنا، كما تعرفنا على سبب تسميتها والعصور التي مرت عليها، وأهم الأماكن السياحية فيها.



إرسال تعليق

0 تعليقات