تقرير عن مشروع حقل خزان

  مشروع حقل يعتبر من المرافد المهمة والجديدة  للاقتصاد العماني وهذا يعد من أهم المرافد التي قد تنعش الاقتصاد وتزيد من الاحتياط المالي المحلي وكذلك التمكن من تصدير الفائص .

 نبذة عن مشروع حقل خزان :

يقع هذا الحقل في محافظة الظاهرة تم اكتشافه عام 1994 ويقع على بعد 350 كم جنوب غرب مسقط
وسيكون الحقل مصدرا رئيسيا جديدا لإمدادات الغاز للسلطنة على مدى عقود عديدة سيساهم الإنتاج من حقل خزان بشكل كبير في ضمان استمرارية واستقرار إمدادات الغاز المحلي لفترة طويلة الأجل من المتوقع أن يصل الإنتاج المحلي من الغاز لمرحلتي التطوير إلى ثلث إجمالي إنتاج الغاز المحلي العماني حاليًا.



كان حجم إنتاج الحقل خلال مرحلته الأولية حوالي 1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا وبناءً على التقديرات والأبحاث ، من المتوقع أن ينتج الحقل الغاز في المستقبل ويقدر حجم المرحلة الثانية بحوالي 1.5 مليار قدم مكعب هذا بالإضافة إلى حفر 300 بئر أخرى خلال الفترة الزمنية التي يقدرها خبراء ومختصون لحقل خزان.



جدير بالذكر أن حقل خزان يقع في خزان ضيق للغاز ، ونتيجة لذلك ستواجه عمليات الاستكشاف عددًا من التحديات والصعوبات نظرًا لوجود مكامن الغاز هذه تحت أعماق قد تصل إلى خمسة كيلومترات أدناه سطح الأرض الصخور الصلبة

وهذا يتطلب الوصول إلى هذه الخزانات والعديد من التقنيات والمعدات المتخصصة في ضوء طريقة الحفر الرأسي والأفقي في هذه الآبار ، وكذلك الحاجة إلى استخدام تقنيات المحاكاة لإطلاق الغاز لضمان أقصى قدر من الدقة والفعالية




أهمية حقل خزان للاقتصاد العماني

ترجع أهمية حقل خزان إلى دوره في زيادة حجم عائدات الغاز للسلطنة ككل ودوره المهم في تلبية احتياجات العديد من الصناعات وغيرها في السلطنة

قال وزير النفط والغاز العماني: "يسعدني حقًا أن أرى أن شركة BP قد حققت هذا الإنجاز العظيم حيث أن عملية تسليم الدفعة الأولى من الغاز المنتج من الحقل قد اكتملت في الوقت المحدد وضمن الميزانية المالية التي تم تم تعيينه للمشروع "

أكد الرئيس التنفيذي لشركة BP International أن هذا هو أحد أكبر المشاريع التي بدأتها BP في عام 2017 وأنه حقًا إنجاز كبير لشراكتنا مع السلطنة بناءً على عملية تطوير المرحلة ، سيوفر هذا المجال الضخم وإمداد السلطنة بكافة احتياجاتها المحلية من الغاز خلال العقود القادمة.



إلى جانب ما يظهره هذا المشروع من قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع الضخمة قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية المالية المحددة باستخدام كل من الخبرات والتقنيات التي طورتها الشركة على مدار السنوات الماضية ، قمنا أيضًا بتطوير مشروع خزان في الولايات المتحدة الأمريكية في الولايات المتحدة ، وخاصة في مجال الغاز الضيق ، نحن سعداء جدًا بالنتائج التي تم تحقيقها.

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المهندس عصام بن سعود الزدجالي: نتطلع إلى ما سيحققه هذا المشروع للاقتصاد العماني وأكد في كلمته أن الشركة تسعى للعمل على استغلال الموارد والقدرات البشرية التي تتمتع بها الأساس عبارة عن مادة صمغية بيضاء تصبح صافية عندما تجف.

وبعد ذلك ستعمل BP على تطوير العديد من الصناعات البتروكيماوية بالإضافة إلى الصناعات ذات الشق السفلي وتلك المتعلقة بقطاع النفط والغاز.

 

رأي الطالب في مشروع حقل خزان : 

نأمل من الدولة تنمية الموارد بتشجيع الشركات المحلية والدولية كذلك على البحث عن الغاز والنفط لزيادة الانتاج والصادرات وتحسين الناتج المحلي وتنويع الخدمات والرفاهية للوطن والمواطن 

..

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات