تقرير | مدينة الدقم الإقتصادية

تأسست منطقة الدقم في سلطنة عمان بموجب مرسوم سلطاني أواخر عام 2011. يقع بحر العرب في المسافة بين العاصمة مسقط ومدينة صلالة السياحية  ، كما وتمتاز الدقم بشواطئها الخلابة التي تمتد على مسافة 19 كيلو متراً وبها ميناء ، كما يمكن للدقم استقبال سفن صهاريج ، وتتمتع بثروة سمكية ضخمة الدقم أيضا قريبة من بحر العرب ، السلطنة لديها مناطق النفط والغاز هذه المناطق مهمة لأنها منطقة توزيع رئيسية للسفن .

 

وضعت حكومة سلطنة عمان رؤية طموحة لمنطقة الدقم من خلال رسم خطة للمنطقة لتصبح مركزا صناعيا ، بتخصيص استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار.
ستكون منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن المتوقع أن تبلغ مساحتها 1745 كيلومترًا وطولها 70 كيلومترًا على طول الشريط الساحلي المطل على بحر العرب ، وشهدت المنطقة إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية
أهمها افتتاح مطار دولي من المهم أيضًا إنشاء حوض جاف لصيانة السفن وإنشاء ميناء ، وتنفيذ مجموعة فنادق ومشاريع أخرى قيد التنفيذ ، يتكون البناء من وحدات سكنية وسياحية وميناء صيد.

مميزات المنطقة الاقتصادية لميناء الدقم.

تتميز المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بقدرتها على احتضان المشاريع
تتنوع الصناعة سواء في القطاع الصناعي أو في قطاعات أخرى مثل السياحة والتجارة
تعتبر الخدمات اللوجستية والتطوير العقاري جانبين مهمين في المنطقة ، بالإضافة إلى حقيقة أنها قادرة على ذلك
توفير المساحات التي يحتاجها المستثمرون لبناء مشاريعهم

الأهمية الاقتصادية لميناء الدقم بسلطنة عمان:


ترجع الأهمية الاقتصادية لميناء الدقم في السلطنة إلى حقيقة أنه سيعمل
لخدمة نظام النقل البحري بين موانئ السلطنة
كما أنه يدعم حركة السلع والأنشطة سواء، ما اذا
تتم الأنشطة السياحية والصناعية بسبب وجود هذا المصنع في موقع معين
بين محافظة مسقط ومحافظة صلالة
بمحافظة ظفار .

رأي الطالب : أرى ان مدينة الدقم مدينة واعدة لوجود اغلب الصناعات العالمية و سوف تصبح اقوى مدينه استثمارية في عمان بسبب موقعها المتميز القابل للإستثمار الخارجي لوجود ميناء ومطار فيها وتوفر فيها الكثير من الموارد الطبيعيةالمستخدمة في اغلب الصناعات كالماء.

إرسال تعليق

0 تعليقات