نص الفارس القادم - الجماليات والشرح ومعاني الكلمات - للصف العاشر

 الفارس القادم هذه الدار التي أجلت جميع الطامعين يوم صدت غزوات النازحين فوق داري .. لا رجاء .. لا رجاء ليس في داري سعد .. كل ما فيها شتاء فهناك امرأة خيرى نفاسي ألما حولها بعل بعد الأنجما يترجى الشيح ، عن الصبح ياتي بالشفاء بد ان الدار قل ، كل ما فيها شقاء ليس في السلامة مستشفى ، ولا فيها دواء ابون الارجاء ، لارجاء مساني المفردات والتراكيب 

الفارس القادم نوع النص ، نص من الشعر الحر - شعر التفعيلة ( بحر الرمل ) . 

جنس النص : في فن الوصف . 

مصدر النص : ديوان ( غال مقامك ) . 

كاتب النص : ذياب بن صخر العامري ، شاعر عماني معاصر . ولد بمطرح ، وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة لتعليم القرآن الكريم .

 التحق بالمدرسة السعيدية بمسقط . 

 في عام ١٩٦٢ م بعثته الحكومة إلى اليمن للدراسة بمعهد تدريب المعلمين . 

عند عودته مارس مهنة التدريس خمس سنوات بالمدرسة السعيدية . عمل منذ عام ١٩٧٠ م – ١٩٩۲ م في الإذاعة والتلفزيون . 

أصدر عام ١٩٨١ م دیوانه ( قصائد من الزمن البعيد ) . 

۱۹۷۰ 


 

 من مظاهر الجمال :: 


- فوق داری » ، إسناد الاسم إلى ياء المتكلم دليل على الاعتزاز بالوطن .

- يسدل الليل ستاره .. شبه الليل بإنسان برخي طرف ثوبه ، وحذف الإنسان ( استعارة مكنية ) . 

- يطفئ الكون نهاره » : شبه الكون بإنسان وحذف الإنسان ، والنهار بالمصباح وحذف المصباح ( استعارة مكنية ) . 

- « الذجي يرهب كل الحائرين » ، شبة الدجى بإنسان يخيف الآخرين وحذف الإنسان ( استعارة مكنية ) . هيا معين ، نداء ، غرضه الاستغاثة .

 - يدلهم الليل دوما » ، كناية عن شدة السواد ، وعموم الجهل .

 - . حالك اللون كئيبا » : شبة الليل بإنسان حزين . • « رياض - القفار « بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه ويؤكده . 

-. ما الذي حول داري ..... أسلوب استفهام ، غرضه التعجب .

 - هذه الدار التي لبت جميع المرسلين ، مجاز مرسل ، علاقته المحلية ه هذه الدار التي أجلت جميع الطامعين ، مجاز مرسل ، علاقته المحلية . ه لارجاء لا رجاء » ، أسلوب نفي ، يعبر عن اليأس . 

- ليس في داري سعد كل ما فيها شقاء ،، طباق بين كلمتي ( سعد - شقاء ) يفيد توضیح المعنى وتأكيده .




 

فوق داري يشيل الليل ستاره يطفئ الكون نهاره والدجي يرهب كل الحائرين يا معين فأنادي ، وأنادي غير أن الصوت لا يبلغ أذن السامعين والصدى يرتد من ذات الجدار فوق داري فوق داري يدلهم الليل دوما حالك اللون كثيبا لا أرى للضوء ونضا بلدتي أسست گروبا يا مجيبا ما الذي حول داري من رياض لقفاز ؟ هذه الدار الأمية والتي صارت حزينة عله الدار التي لبت جميع المرسلين يوم ناداها الأب



الفكرة العامة : تصوير المجتمع العماني قبل النهضة وبعدها . 

الأفكار الفرعية صور المجتمع العماني قبل صور التطور والنور الذي حدث في المجتمع بعد بزوغ فجر النهضة . عصر النهضة .

 

 في هذا الجزء من النص بعرض الشاعر واقع المكان الذي يحياة ، حيث برسم صورة قات للمكان ( داري ) الذي يعيش فيه ، والذي لا يمكن احتماله ؛ بدليل قوله : ( يا معين ) . فالنها قد تحول إلى ليل دامس السواد من العادات والخرافة والفرقة ، حتى إن الشاعر يكاذيفة الأمل بقوله : ( لارجاء ، لا رجاء ) . وقد عكست اللغة الواقع الأليم ، حيث أحدث الألفاظ من معجم البؤس والشفاء الإنسـام امی - ستاره - الجابرين المدعى بداية – حالك اللون كثيبا - لا أرى ) .
 


إرسال تعليق

0 تعليقات