مشكلات وأخطار بيئية - الدرس الثاني ( الأعاصير المدارية )

 

 الأعاصير المدارية - للصف العاشر الفصل الثاني

 يختلف الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى على سطح الأرض لعوامل عدة و هي : 

1- درجة الحرارة 

2- الارتفاع عن سطح الأرض

3- موقع المكان بالنسبة المسطحات المائية 

الأعاصير المدارية

 

- و تنتج الرياح بسبب اختلاف االضغط الجوي من منطقة إلى أخرى ، وتختلف سرعتها تبعا لدرجة الاختلاف في الضغط الجوي ، فإذا كان الاختلاف بسيطا هبت الرياح خفيفة ، أما إذا كان الاختلاف كبيراً فهبوب الرياح يكون بسرعة كبيرة .

 

الإعصار هو عبارة عن رياح دوارة مصحوبة بأمطار غزيرة تنشأ في البحار المحيطات و تنتهي في اليابسة .

 

نشأة الأعاصير .

 تنشأ الأعاصير نتيجة التقاء كتلة هواء بارد مع أخرى دافئة رطبة ، مما يؤدي إلى اندفاع الهواء الدافئ إلى الأعلى حيث يتحرك على هيئة حلزونية ، و خلال هذه العملية ينزلق الهواء البارد إلى الأسفل ، و بذلك تتكون دوامة أو مخروط من السحب الكثيفة التي تتحرك مع الدوامة إلى الأمام بسرعة كبيرة ، و تسقط أمطاراً غزيرة . 

۱. و تسمى في منطقة المحيط الأطلسي ( hurricane ) تسمى هذه الأعاصير في منطقة المحيط الهندي ( CYCLONE )

 ۳. بينما تسمي في منطقة المحيط الهادي ( typhoon ) المقياس الدولي للأعاصير هو ( saffir - simpson scale )

 


الآثار التي تخلفها الأعاصير المدارية

 تسبب الأعاصير المدارية الكثير من الدمار في المناطق التي تمر بها ، و تساعد عوامل عدة على زيادة مقدار الدمار و منها : ۱ ) سرعة الرياح التي قد تزيد عن 450 كم / الساعة ۲ ) حجم الفراغ الذي يتولد ضمن قمع الإعصار و الذي بزيادته سوف يبتلع التربة و ما يوجد أسفلها 3 ) نوع المباني في المناطق التي تجتاحها الأعاصير 4 ) نوعية الوسائل الإنذار من حيث سرعة المعلومات التي ترسلها هذه الوسائل و دقتها من آثار إعصار فرانسيس

 

الآثار التي تخلفها الأعاصير و العواصف المدارية على البيئة الطبيعية 

ا . اقتلاع الأشجار و تدمير المحاصيل الزراعية

 ۲. انفجار البنايات نتيجة لاختلاف ضغط الهواء بين داخل المبنى و خارجه

 ۳. جرف التربة و تعريتها

 4. اقتلاع أسقف البيوت الخشبية ه.وقوع خسائر بشرية ( إصابات و وفيات ) من آثار إعصار كاترينا

 

كيفية التنبؤ بالأعاصير وقياس قوتها

 نظرا لطول الفترة التي تستغرقها الأعاصير ، إلى حين وصولها إلى اليابسة ، فإن مراقبتها و التحذر منها أصبح ممكنا من خلال توافر الأقمار الصناعية و من الممكن الحصول على معلومات دقيقة و مفصلة عن سرعة الإعصار واتجاهه و المكان المتوقع أن يصل إليه ، و تقوم محطات التلفاز بتوجيه المواطنين كي يبقوا في منازلهم و يكونوا في أمان . * على الرغم من تطور التكنلوجي في مجال مراقبة الأعاصير إلا أن سرعة الرياح العالية و الأمطار الغزيرة تسبب أضراراً مادية كثيرة ، في حين يساعد التنبؤ بالأعاصير في التقليل من الخسائر البشرية .

 

سلطنة عمان والأعاصير المدارية.

 تتعرض سلطنة عمان لأخطار الأعاصير المدارية ، التي تتأثر بالأعاصير التي تتكون فوق المحيط الهندي و بحر العرب . و قد تعرضت جزيرة مصيرة عام ١٩٧٧ م لأعصار قوي صاحبه سقوط أمطار قوية ، وقد أحدثت فيضانات مدمرة . تعرضت السلطنة لأعصار قوي ( إعصار جونو ) في 5 يونيو عام ٢٠٠٧ م .و ( إعصار فيت ) في 5 يونيو ٢٠١٠ م الذي يعد ثاني أقوى إعصار مداري في بجر العرب بعد إعصار جونو . و قد أدت الأنواء المناخية ألى أضطراب حالة الجو و هطول أمطار غزيرة و تسببت في جريان الأودية و حدوث فيضانات جارفة نتج عنها تدمير البنية التحتية في بعض المحافظات و قد توفى عدد كبير من الأشخاص ایران 45 C 60 C

إرسال تعليق

0 تعليقات