شرح وتحليل قصيدة مرح الطفولة - الصف السادس

 اللغة العربية شرح وتحليل قصيدة مرح الطفولة - الصف السادس  الفصل الدراسي الثاني

 ماذا أحتاج من سیرة الشاعر لیساعد على فھم القصیدة؟
عاش في فترة الاستعمار الفرنسي (المطالبة بالحریة)
قضى حیاتھ ً متنقلا بین المدن التونسیّة ذات الطبیعة الغنّاء (حب الطبیعة)
كان ً فقیرا (البحث عن الغنى في الطبیعة)
درس في جامع الزیتونة الحقوق وفنون اللغة العربیّة (قوة الفكر وسلامة اللغة)
عانى من مرض تضخم القلب ومات بھ (الرقة)

الفكرة الأولى : 

 ما أحلاك يا عهد الصبا ! كم من عهود عذبة في عدوة الوادي النضير فضية الأسحار ، مذهبة الأصائل والبكور كانت أرق من الزهور ، ومن أغاريد الطيور وألذ من سخر الصبا في بسمة الطفل الغرير.

 

شرح الأبيات - الفكرة الأولى

يتذكر الشاعر " الشـابي ويتشـوف إلى عهـود الصبـا وأيـام الطفولة الجميلة الـتـي عـاشـهـا عـلى جنبـات الـوادي الاخـضر . لـقـد كـانـت تـلـك العهـود تسـمـو عـلى كـل لـذة مـن لـذائـذ الـوجـود " وتفوق كل متعـة مـن مـع الحيـاة . فهـي أرقى وأعـذب مـن جمـال الـزهـور ، ومـن أغـاريـد الـطيـور ، وألـلُ وأمتـع للنـفـس مـن سـخر الصبـا ، وابتسامة الطفل الصغير الذي لا يعرف شيئاً عن الحياة .
 

الفكرة الثانية : 

 لهو ومرح أيام لم نعرف من الدنيا سوى مرح السرور وبناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور نبني ، فتهدمها الرياح ، فلا تضج ولا نثور ونعود نضحك للمروج ، وللزنابق ، والغدير


شرح الأبيات الفكرة الثانية : 

إن أيام الطفولة أيام جميلة ، يملؤهـا الفـرح والسرور ، كنـا نمـرح ونبني البيوت الصغيرة فتهدمهـا الـريـاح ؛ لأنها ضعيفة ، ولكننا لم نكـن نـزعـج او نغضـب ، بـل كـنـا نـرجـع إلى الحقـول الخـضراء ، والنباتات ذات الزهـور طيبـة الرائحـة ، وجـداول الأنهار ونحـن نضحـك.

الفكرة الثالثة :

لا للملل ، لا للسآمة والكلل ونخاطب الأصداء ، وهي ترف في الوادي المنير لا نسأم اللهو الجميل وليس يدركنا الفتور 

شرح الأبيات الفكرة الثالثة :  

 يذكـر الشـاعر ان مـن الأعـال الـتـي كـانـوا يقومون بهـا أيـام طفولتهـم انهـم كـانـوا يتحدثون أثنـاء لعبهـم فـي الـوادي الـواقـع بـين الجبلين ، فكانت أصواتهم تتردد وترجع إليهـم منتقلـة مـن مـكـان إلى مكان آخـر ، وكأن أحـداً يحادثهـم . الاطفـال لا يملـون مـن الـلـعـب واللهـو الجميـل الـبريء ، ولا يشعرون بالضعف والتعـب أبـداً.


مواطن الجمال في النص : الصور الجمالية في قصيدة مرح الطفولة

 البيت الأول : شبه الشاعر الطفولة بالماء الصافي النقي بدون شوائب .

 البيت الثاني : شبه أوقات هذه الايام بالفضة والذهب 

البيت الثالث : شبه أيام الطفولة الرائعة برقة الأزهار ، وأغاريد الطيور . 

البيت الخامس : أسلوب نفي غرضه تأکيد براءة الطفولة ومرحها .

 البيت السابع : بين ( نبنـي ) و ( تهـدم ) تضـاد يـبرز المعنى ويوضحـه ، وفيـه تشخيص أيضـاً حيـث شـــه الـريـاح بإنسـان لـه أيـدي ويهدم البنـاء . 








تحميل الملف pdf 

 

 


شرح وتحليل قصيدة مرح الطفولة

1-4 : وصف الشاعر عھود الطفولة زمانًا ومكانًا وذكریات مملوءة بالجمال والمتعة.
ا معظم وقتھ ھناك ابتدأ
یبدأ الشاعر أبیاتھ بتذكر أزمنة الطفولة الجمیلة التي قضاھا على شاطئ النھر المبھر مستغرقً
من السحر بلونھ الفضي الذي اختلط فیھ النور بالظلام، ً وامتدادا من الشروق إلى الغروب المكسوین باللون الذھبي إثر
طلوع الشمس وغروبھا.
تلك العھود غلبت في رقَّتھا رقّة الزھور وجمالھا وزقزقة الطیور، وفاقت في متعتھا متعة ّ تبسم الطفل الصغیر في مرحلة
ِّ الصبا.
5-10 : اللعب والبناء والمرح من أھم أعمال الشاعر ورفاقھ في مرحلة الطفولة.
یورد الشاعر ھنا تفاصیل ذكریاتھ ورفاقھ في الطبیعة، إذ لم یشغلھم في تلك الفترة سوى المرح والسرور وقضاء الوقت
في بناء البیوت الصغیرة تحت أعشاش الطیور، ولا یجدون ضیقًا ولا ً انزعاجا من ھدم الریح لتلك البیوت بل یعودون
للضحك وسط الأراضي الخضراء الممتدة، مستمتعین بالأزھار على ضفاف النھر الصغیر.




كانت كل حواسھم تتفاعل مع الطبیعة ّ فیحدثون أصداء خریر المیاه وحفیف الأشجار وكل صوت لھ صدى ینصتون لھ
دون أن یصیبھم ملل أو ضجر من اللعب والاستمتاع بمظاھر الطبیعة.

التعلیق على القصیدة

تھدف ھذه القصیدة إلى:

  • الدعوة إلى الاستمتاع بمرحلة الطفولة وسط الطبیعة.
  • بث الحنین إلى عھد الطفولة المملوء باللعب والفرح والنشاط.
  • توجیھ الطلاب إلى الاستمتاع بمرحلة الطفولة في الطبیعة ً بعیدا عن تعقیدات الحیاة المتطورة.
  • جمیع الأحداث والذكریات التي ّ تحدث عنھا الشاعر ارتبطت بزمان واحد (عھد الطفولة) ومكان واحد (الطبیعة بمختلف
  • أشكالھا)..

العاطفة السائدة في ِ النص: 

  عاطفة الحنین إلى الماضي الممزوجة بالسعادة والسرور.
أكثر الشاعر من استعمال الجموع في القصیدة (عھود والأسحار والأصائل والزھور والطیور وأغارید.......) ھذا یدل
على كثرة الذكریات وتزاحمھا في ذھن الشاعر من ناحیة وكثرة مظاھر الطبیعة وكثافة أزمنة الطفولة وطولھا.
استعمل الشاعر الجمل الاسمیّة في وصف زمان الطفولة وھي صفات ثابتة مستقرة في ذھنھ مثل قولھ (كم من عھود ...
كانت أرق ...).
واستعمل الجملة الفعلیة في سیاق حدیثھ عن الأعمال التي مارسھا في طفولتھ والجمل الفعلیة تعبّر عن الحركة مثل
قولھ: لم نعرف من الدنیا ... نبني .. نضحك .. نخاطب).
استعمل الشاعر الأفعال المضارعة (نعرف نبني نعود لا ّ نضج لا نثور نخاطب)؛ للدلالة على أنھا أفعال مستمرة ومتكررة في طفولتھم ولاستحضارھا في أذھان ّقراء القصیدة.
 سھلة رقیقة وتراكیب بسیطة یفھمھا الجمیع وھي تبعث التفاؤل والسعادة وتكشف عن رقة
استعمل الشاعر ألفاظً
مشاعر الشابِّي.
الحواس الخمس كانت حاضرة في القصیدة. ومن الأمثلة على ذلك ما یأتي:

  • الشم (الزھور ...)
  • السمع (أغارید الطیور – الریاح – الأصداء – نخاطب ..)
  • البصر (الوادي المنیر – المروج – زنابق – غدیر ..)
  • التذوق (ألذ ....)
  • اللمس (نبني – تھدم)
  • ھناك حقول معجمیّة متنوعة في القصیدة منھا ما یأتي:
  • المشاعر (أرق – بسمة – السرور – نضحك – لا نسأم )
  • الماء (عدوة – الوادي – الغدیر )
  • الطیور (أغارید – الطیور – أعشاش – ترف)
  • السعادة (بسمة – مرح – السرور – نضحك..)
  • الطفولة ( ِّ الصبا – الطفل – الغریر – الطفولة )
  • أفعال سلبیّة ( لا نضج – لا نسأم – لیس یدركنا)

الموسیقى الشعریّة

من بحر صاف ھو (الكامل) ّ مكون من تردید تفعیلیة واحدة ھي (متفاعلن)
القافیة الراء من الأصوات المجھورة التي تتمیّز بالوضوح السمعي والتحرك والتكرار وھي تناسب موضوع القصیدة الذي یدور حول مرح الطفولة وأنشطتھا.
توجد موسیقى داخلیة من خلال استعمال ألفاظ على وزن واحد مثل: (الزھور والطیور) و( ّ نضج نثور) واستعمال
المتضادات (الأصائل والبكور) و(نبني فتھدمھا)
الصور الفنیّة (الجمالیّة): (ملاحظة: جمیع الصور الفنیة لا تخرج عن التشبیھ في الصف السادس ولا یتعرض للاستعارات)
عھود عذبة: شبّھ العھود بالماء العذب في حلاوتھ وصفائھا.
كانت أرق من ّ الزھور: شبھ عھود الطفولة بالإنسان الذي یتصف بالرقة.
وألذ من سحر ِّ الصبا: شبھ عھود الطفولة بالطعام الذي لھ لذة.
سحر ِّ الصبا: شبّھ ِّ الصبا بإنسان ساحر.
أكواخ الطفولة: شبّھ الطفولة بإنسان لھ أكواخ.
نضحك للمروج: شبّھ المروج بإنسان یتبادل معھ الضحك.
ونخاطب الأصداء: شبّھ الأصداء بإنسان یخاطب.
... الأصداء وھي ُّ ترف ... شبّھ الأصداء بالطائر الذي یرفرف بجناحیھ.

أسئلة المناقشة

: 1) .كم من عھود عذبة) لفظة كم دلّت على
أ-الكثرة ب-السؤال ج-الماضي د-القلّة
: 2) .فلا ُّ نضج ولا نثور) ھذا التعبیر یدل على اتصاف الشاعر ورفاقھ بـ
أ-البرود ب-الرضا ج-العدل د-القناعة
 3 .من كاتب قصیدة مرح الطفولة؟
 4 .ما سر جمال طفولة الشابِّي؟
. 5 ّ .تحدث الشاعر عن زمان استمتاعھ بالطبیعة ومكانھا. َّحددھما
 6 .ما الأوقات التي كان الشاعر یقضیھا وسط الطبیعة؟
 7 .بم وصف الشاعر عھود الطفولة؟
. 8 .استخرج من الأبیات ما یدل على طول الوقت الذي یقضیھ الشاعر في الطبیعة
 9 .لماذا أعطى الشاعر اللون الفضي للسحر والذھبي للأصائل والبكور؟
 10 .استخرج من الأبیات (1-4 (لفظتین تدلان على أن مرحلة الطفولة ھي الأفضل في حیاتھ؟
11 .ما الأمر الوحید الذي كان یعرفھ الشاعر وأصحابھ من ّ الدنیا؟
: 12 .حاكي الأسلوب الآتي مع المحافظة على الكلمات التي تحتھا خط
(لم نعرف من ّ الدنیا سوى مرح السرور).
. 13 .عددي الأعمال التي كان یقوم بھا الشاعر ورفاقھ في الطبیعة
 14 .لماذا اختار الأطفال بناء أكواخھم تحت أعشاش الطیور؟
. 15 .سبق النفي مجموعة من الأفعال. حددي تلك الأفعال وأدوات النفي
 ..). 16 .عللي استعمال الشاعر النفي مع الأفعال الآتیة: (نضج نثور نسأم یدركنا
: 17 .الحواس الخمس كانت حاضرة في القصیدة. بیني مظھر استماع كل حاسة بالطبیعة فیما یأتي
(الشم السمع البصر التذوق اللمس ).
ما موقف الشاعر ورفاقھ من ھدم الریاح لأكواخھم؟ وعلام ّ یدل 18 .ذلك؟
 19 .كیف تفاعل الشاعر ورفاقھ مع الطبیعة؟
 20 .استخرجي المتضادات من الأبیات؟ وعلام یدل استعمال الشاعر لھا؟
. 21 .ل من الأبیات على نشاط الشاعر ورفاقھ
دلِّ
 22 .ما العاطفة المسیطرة على الشاعر في ھذه القصیدة؟
: 23 .ھناك حقول معجمیّة في القصیدة صنفیھا وفق الآتي
المشاعر ...........................................
الماء .................................................
الطیور ...............................................
السعادة ................................................
الطفولة ................................................
أفعال سلبیّة................................................
24 دعا الشاعر إلى مجموعة الأمور الإیجابیة من أھمھا:
 ...........................
 ............................
 .............................
 .............................
 ..............................
 ..............................
 25ّ .فرق بین طفولة الشاعر وطفولة الجیل المعاصر من حیث الأعمال التي یمارسونھا؟
. 26 .تمیّزت ألفاظ القصیدة بمجموعة من السمات. اذكرھا
نموذج الإجابة:
 1) .أ) الكثرة
 2) .ج) الرضا
. 3 .أبو القاسم الشابِّي
. 4 .أنھ قضاھا مع أصحابھ وفي أحضان الطبیعة بحریة دون قیود
. 5 .زمان الطفولة – على شاطئ الوادي النضیر في بلدتھ
. 6 .من الأصائل حتى البكور أي من شروق الشمس إلى غروبھا، وكذلك وقت السحر
. 7 .عذبة – فضیة الأسحار- مذھبة الأصائل والبكور
. 8 .فضیّة الأسحار مذھبة الأصائل والبكور
9 .اللون الفضي للسحر كونھ الوقت الذي یختلط فیھ ظلام اللیل بنور الصباح بامتزاج النور والظلام یكون
ًا، بینما اللون الذھبي للأصائل والبكور ھو لون الشمس فعند شروقھا وغروبھا تصفر كالذب.
اللون فضیّ
. 10 ّ .أرق – ألذ
11 .مرح السرور وبناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطیور.
. 12 .ا على صحة الأسلوب
لم نكتب من الدرس سوى سطرین أو ما یكتبھ الطالب محافظً
. 13 .بناء أكواخ الطفولة – الضحك للمروج ... – مخاطبة الأصداء- اللھو بدون ملل
14 .محاكاة ً وتقلیدا للطیور التي تبني أعشاشھا فھم یبنون مثلھا أكواخھم، ولوفرة الظلال تحت الأشجار التي
تبنى علیھا الأعشاش .
. 15 .الأفعال: نعرف- نضج- نثور- نسأم- یدركنا/ أدوات النفي: لم- لا- لیس
. 16 .لأنھا أفعال سلبیة وغیر جیّدة وتتنافى مع المرح والسرور الذي یعیشھ الأطفال
) 17) .الإجابة واردة في شرح القصیدة السابق
. 18 .لا یصیحون ولا یغضبون یدل على الرضا وسعة الصدر والفرح وحب الطبیعة
19 .بأن بنوا فیھا الأكواخ وتقبّلوا الریح ولم یغضبوا من ھدمھا لأكواخھم، ضحكوا للمروج والزنابق والغدیر،
وخاطبوا الأصدقاء.
20 .الأصائل والبكور / نبني وتھدمھا/ نسأم اللھو یدل على نفي الشاعر للأفعال السلبیة وإثباتھ للأفعال
الإیجابیّة وبیان الفرق بینھما.
. 21 .نبني أكواخ الطفولة، ولا نسأم اللھو
. 22 .الحنین إلى عھود الطفولة – السعادة والسرور
. 23 .الإجابة موجودة في شرح الأبیات
24 .الاستمتاع بالطبیعة وجمالھا خاصة في مرحلة الطفولة- عدم الغضب بسرعة – الوفاء للماضي وذكریاتھ
–التفاؤل – وإسعاد النفس باللعب والمرح.
25 .طفولة الشاعر قضاھا بحریة وسط الطبیعة واستمتع باللھو واللعب مع أصدقائھ – أما الأطفال المعاصرون
فیلعبون داخل بیوتھم ولا یخرجون للطبیعة ولا یتفاعلون مع الطبیعة بالضحك ومشاركة مخلوقاتھ في
سرورھم وسعادتھم، كذلك بفضلّون اللعب مع الأصحاب بل اللعب مع الإلكترونیات.
. 26 .ألفاظ القصیدة سھلة واضحة رقیقة ومأخوذة من الطبیعة ومك .

 

 

ملف الشرح والتحليل




ملف شرح أخر ملف 2  



 


إرسال تعليق

0 تعليقات