كتاب الحضارة الإسلامية للصف الحادي عشر PDF

  الفصل الأول والثاني سلطنة عمان

يسرنا أن نقدم لكم كتاب الحضارة الإسلامية بعد مراجعته وتطويره ، بناء على الأهداف والمبادئ التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للصف الحادي عشر ؛ ليتناسب والتوجهات التربوية الحديثة .

 

كتاب الحضارة الإسلامية للصف الحادي عشر PDF

 وجاءت مادة الكتاب في أربع وحدات دراسية عالجت الوحدتان الأولى والثانية الحضارة الإسلامية من حيث اصوليا وخصائصها ، وعوامل ازدهارها ، وأهم مظاهرها ، فيما تناولت الوحدة الثالثة الحضارة الإسلامية في آسيا وشرق إفريقيا ودور العمانيين فيها ، أما الوحدة الرابعة فقد خصصت لدراسة أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا وأهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا ، ومظاهر هذا الأثر في مجالات العلوم المختلفة .

 

 إن موضوعات هذا الكتاب على قدر كبير من الأهمية ؛ فهي تبرز جوانب الحضارة الإسلامية من خلال الوقوف على دورها في الحضارة الإنسانية . المادة وقد عرضت مادة الكتاب على شكل دروس ، قسم كل درس منها إلى أقسام معينة يتناسب وحجم ا فيه ، وقد حرصنا على أن يتناول كل قسم منها موضوعا أساسيا تليه مجموعة من الأنشطة ، كما حرصنا على أن تكمل الأقسام بعضها بعضاً ؛ لتكون في مجموعها المفهوم العام لموضوع الدرس . ومن المهم التعامل الأنشطة الواردة في كل درس باعتبارها مكملة للمادة ، وأن يتم تنفيذها من خلال المادة التعليمية ، وذلك بما يحقق الأهداف العامة لكل وحدة دراسية ، وأن تنفذ وتقوم وفق وثيقة تقويم تعلم الطلبة المواد الدراسات الاجتماعية .


اشتملت مادة الكتاب على خرائط وصور وأشكال متنوعة ، وعليه فإن التعامل معها يجب أن يكون باعتبارها أجزاء من المادة ومكملة لها . فالعلاقات الزمانية والمكانية من الاتجاهات التي يحاول الكتاب مراعاتها ، بوصفها محوراً أساسياً في دراسة مادة التاريخ . ويقضي هذا الاتجاه بتوظيف الخريطة الموجودة في الكتاب أو الأطلس توظيفاً يساعد على فهم المادة ، فيستعان بتلك الخرائط في تحديد الأمكنة التي يرد ذكرها في الدرس . ومن شأن هذا أن يسهل على الطالب التذكر ، ويوفر له الفهم .

 ولا تقل العلاقات الزمانية أهمية عن العلاقات المكانية ؛ ولذا وردت إشارات كثيرة إلى السنوات التي جرت فيها الأحداث ؛ ليسهل على الطالب ربط الأحداث ، ومقارنة أزمنتها بعضها ببعض ، واستقراء الدلالات التاريخية منها ، وهنا تؤكد على أهمية استخدام مهارات التفكير التاريخي من استنتاج وتحليل وتفسير وتعليل بناء على الأحداث التاريخية . كما تؤكد على أهمية العناية بمهارات الاستقصاء وحل المشكلات والتواصل الشفهي والعمل الجماعي ، واستخدام تقنية المعلومات .

 إن تفاعل الطلاب مع مادة الكتاب أمر مهم وضروري : وذلك بغية توضيح المفاهيم والمصطلحات ، وتحديد الإطار العام الذي جرت فيه الأحداث ، واستنتاج الاتجاهات الثقافية والسياسية والاجتماعية والتربوية والاقتصادية والفنية التي كانت سائدة آنذاك ، خاصة بعد أن أصبح الطالب أكثر قدرة على التعلم الذاتي من مصادر التعلم المختلفة ، وفي مقدمتها مادة الكتاب نفسه بخرائطه وأنشطته التقويمية .





تحميل دليل المعلم في الحضارة الإسلامية 


تحميل كتاب الطالب في الحضارة الإسلامية




أسئلة للمراجعة لمادة الحضارة الإسلامية (الوحدة الأولى )

https://www.oman-edu.com/2020/07/blog-post_9.html


أسئلة للمراجعة على مادة الحضارة الإسلامية الوحدة الثانية

https://www.oman-edu.com/2020/07/blog-post_2.html


الوسائل التي تمت من خلالها عملية التفاعل مع الحضارات الأخرى
https://www.oman-edu.com/2020/07/blog-post_64.html



إرسال تعليق

0 تعليقات