شرح درس الفيروسات - أحياء للصف الحادي عشر الفصل الأول

عام 1892 اكتشف العالم الروسي دمتري إيفانوفسكي Dmitry Ivanovsky وجود بعض العوامل التي تؤدي إلى انتقال أمراض محددة. وهي، خلافا للبكتيريا، يمكن أن تمر عبر مرشحات دقيقة جدا. كان هذا أول دليل على وجود الفيروسات، الفيروسات Viruses «جسيمات» أصغر بكثير من البكتيريا، وتقع على الحد الفاصل بين ما نعتقد أنه حي وغير حي، ليس للفيروسات تركيب خلوي، على العكس من بدائية النواة وحقيقية النواة. أي أنها غير محاطة بغشاء منفذ جزئيا يحتوي على سيتوبلازم ورايبوسومات. وهي بسيطة جدا في تركيبها، إذ تتكون فقط من:

  • جزيء ذاتي التكاثر من DNA أو RNA (الجينوم أو التعليمات الجينية الكاملة). 
  • غلاف واق من جزيئات البروتين يسمى المحفظة Capsid .
  •  لبعض الفيروسات طبقة خارجية شبيهة بغشاء تسمى الغلاف Envelope، تتكون من دهوان مفسفرة  Phospholipids وقد تبرز البروتينات من الغلاف.


الشكل1-18 والصورة 1-20 پبينان تركيب فيروس له غلاف. عادة ما يكون للفيروسات شكل متماثل جدا . تتكون المحفظة من جزيئات بروتين منفصلة، يسمى كل منها كابسومير
.Capsommere
 



يتراوح حجم الفيروسات بين nm 20 و nm 300 (أصغر 50 مرة تقريبا في المتوسط من البكتيريا). جميع الفيروسات متطفلة لأنها تتكاثر فقط عبر إصابة الخلايا (الدخول إلى خلايا مضيفة) والاستيلاء عليها (استخدام عضياتها وإنزيماتها لبناء بروتينات فيروسية وإنتاج فيروسات جديدة). يتولى DNA أو RNA الفيروس آلية بناء البروتين في الخلية المضيفة، والتي تساعد بعد ذلك على تكوين جزيئات فيروس جديدة.

 

مصطلحات علمية


الفيروس Virus : صغير جدا معد nm) (nm 20-300) يتكاثر فقط داخل الخلايا الحية، وهو يتكون من جزيء DNA و RNA (الجينوم) محاط بغلاف بروتيني، وأحيانا بغلاف دهني.

الدهن المفسفر


Phospholipid: دهن مضاف إليه فوسفات. يتكون الجزي، الواحد من جليسرول وجزيئي أحماض دهنية ومجموعة (الفوسفات). تشكل طبقة مزدوجة من الدهون المفسفرة التركيب الأساسي لجميع أغشية الخلايا . 


















إرسال تعليق

0 تعليقات