الشيخ خميس بن سعيد الشقصي

 كان تاريخ عمان ملئ بالكثير من المعارك ، ولاتتوقف على  النجاحات السياسية والانتصارات العسكرية، لكن كانت عمان ذات حضارة  مشرقة من الإبداع العلمي والفكري سوف الحياة العلمية في عمان في عصر اليعربية ونختص الحديث عن الشيخ خميس بن سعيد الشقصي والكثير من انجازاته ومؤلفاته.

 


  

نشأة الشيخ خميس بن سعيد الشقصي

العالم الشيخ خميس الشقصي أحد أقطاب العلم والسياسة في النصف الثاني من القرن العاشر والنصف الأول من القرن الحادي عشر.

ولد في نزوى ، ثم انتقل إلى الرستاق ونشأ فيها ، وتزوج من والدة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي (مؤسس دولة اليعربية) بعد وفاة زوجها.

تعلم أولاً في بلدته الرستاق ، ثم سافر إلى نزوى لطلب العلم ، وتزوج من والدة الإمام ناصر بن مرشد بعد وفاة زوجها نشأ الإمام ناصر في غرفته وتحت رعايته.

نُقلت عن الشيخ صالح بن محمد بن صالح النزاوي ، وتعلم أبناؤه على يديه وخاصة الشيخ ناصر والإمامين ناصر بن مرشد والسلطان بن سيف بن مالك والشيخ عبد الله بن محمد الخراسيني، الشيخ محمد بن عبدالله المسروري.

انجازات  الشيخ خميس بن سعيد الشقصي

أصبح قاضيا للمسلمين وقاد جيش الإمام لتحرير مسقط من البرتغاليين وتوجه نحو بوشهر فأرسل البرتغالي يطلب منه السلام فأجابهم وصالح معهم وأوقف القتال ، وفتح الله يديه على صور وقريات ، وكان لا يزال يجتهد مع الإمام حتى وفاة الإمام

له مؤلفات عظيمة من أشهرها منهج التلاميذ وتواصل الرغبات وهي موسوعة علمية راسخة اختصرها في كتابه منهج التلاميذ وتواصلهم المحتاج ، وله كتاب عن الإمامة الكبرى وقصائد في الوعظ والرثاء.

أصبح قاضيًا للمسلمين وقاد جيش الإمام لغزو مسقط، مشى باتجاه بوشهر فأرسل البرتغالي يطلب منه السلام ، فأجابهم وصالح معهم وتوقف عن القتال ، ولذلك فهو يعتبر من مؤسسي دولة اليعربية.

لديه كتب رائعة وأشهرها مناهج الطلاب وتواصل الراغبين، توفي الشيخ الشقصي في عهد الإمام سلطان بن سيف الأول أي ما بين 1059 و 1090 هـ.

انتقل إلى العديد من دول عمان ، كما جاء إلى نزوى في عهد الإمام ناصر بن مرشد الذي جعل نزوى عاصمته وعينه القضاء وجعله قاضياً في ذلك الوقت.

أهم مؤلفاته

 منهج التلاميذ وتواصل الرغبات" في عشرين جزءاً وهي موسوعة علمية مطولة ، ويطلق عليها أهل المغرب منهاج الطالبين والبلاغة الذين يرغبون في إظهار ذلك بالاختصار.

 الشيخ عبد العزيز الثني لكتاب "منهج الطالبين" أطلق عليه "تاج المنهاج" من لؤلؤة المنهج المعروف

كتبه كتاب "منهج الطالبين" و "منهج المريدين" ، والشيخ خميس هو الذي نصح إخوانه من العلماء وكبار السن بمبايعة الإمام ناصر بن مرشد رحمه الله.

للشيخ خميس عدد من الأبناء هم سعيد ومحمد وراشد وعلي وناصر وجعروف وسليم

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات