السلطان سعيد بن سلطان مؤسس الإمبراطورية العمانية

 يعد السلطان سعيد بن سلطان مؤسس الإمبراطورية العمانية واحد من أعظم حكام الإمبراطورية العمانية وذلك لامتداد نفوذ الدولة العمانية بشكل كبير في عهده، فقد نال السلطان سعيد الاحترام والتقدير على نطاق دولي مما  جعل شعبيته تمتد من الشرق إلى الغرب من الشمال إلى الجنوب، كمااستطاع السلطان سعيد الحفاظ على استقلال بلاده دون اللجوء لاستخدام القوة العسكرية حيث تمتع الحكم العماني بالاستقرار والسلام خلال فترة حكمه،  وقد ساهم في تقوية الاقتصاد العماني بصورة كبيرة حيث أسس أسطول بحري ضخم لنقل البضائع بين دول العالم المختلفة.


 

من هو السلطان سعيد بن سلطان ؟

 

ولد السلطان سعيد عام 1791 في مدينة مسقط وقد كان للسلطان سعيد بن سلطان سبعة أبناء وهم ماجد بن سعيد، برغش بن سعيد، خليفة بن سعيد، ثويني بن سعيد، تركي بن سعيد، اميلي رويتي، علي بن سعيد.

 

عند بلوغه سن الثالثة عشر قام والده سلطان بن أحمد بتعيين محمد بن ناصر الجابري وصيا على  سعيد بن سلطان واخوه سالم بن سلطان البالغ من العمر خمسة عشر عاما.

 

ثم قام عمهما قيس بن أحمد حاكم صحار بمحاولة للاستيلاء على السلطة في عمان ثم تولي أكبر أبنائه السيد بدر بن سيف الحكم في مسقط لمدة عامين، ثم توفي على يد السيد الشاب سعيد بن سلطان بعد مبارزة رسمية بالسيف جرت بينهما في ولاية بركاء وتولي علي إثر موته السلطان سعيد بن سلطان الحكم في عمان.

 

الصعوبات التي واجهها أثناء حكمه

 

تولى السيد سعيد بن سلطان الحكم عام 1804، في بداية عهده واجه العديد من الصعوبات منها غزو القوات السعودية بلاده ومعها مجموعة من القواسم أصحاب رأس الخيمة، حيث استطاع الانتصار عليهم وحافظ على أمن وسلامة البلاد.

 

كما حدث في بداية عهده مجموعة من التمردات وذلك لدفعه اتاوه للملك سعود بن عبدالعزيز كما سمح لحَامية عسكرية سعودية بالتواجد في مسقط، وقد كان أخطر تلك  التمردات تلك التي قادها حمود بن عزان بن قيس بن أحمد البوسعيدي، إلا أن السلطان سعيد بن سلطان استطاع التغلب عليها وفرض سلطانه على كافة أرجاء المملكة.

 

في عام ‏1823، حاولت الحكومة الفارسية الاستيلاء‎علي بندر عباس وتوابعها إلا أن السلطان سعيد بن سلطان ذهب بنفسه إلى شيراز للتفاوض مع الحكومة الفارسية وقد أسفرت تلك المفاوضات عن احتفاظه بها دون الدخول في معارك عسكرية فقد كان يلجأ دائماً إلي استخدام السياسية.

 

مميزات عهد السلطان سعيد بن سلطان

 

فقد امتد عهد السلطان سعيد لمدة خمسين سنة، حيث امتد حكمه من بندر عباس علي ضفاف الخليج العربي إلى ميناء زنجبار على الساحل الشرقي لإفريقيا، وبعض الجزر الواقعة في منطقة الخليج وبحر العرب والمحيط الهندي بما فيها أرخبيل جزر القمر تحت حكمه، وقد مر كل منهم بمرحلة تاريخية فريدة فأصبحت مسقط من أهم المراكز التجارية في الخليج، حيث أسس أسطول حربي و تجاري قوي استطاع أن يكون ثاني أكبر أسطول بعد الأسطول البريطاني.

 

وقد اهتم السلطان سعيد بزنجباراهتمامًا كبيرًا حيث تتميز بموقع جغرافي مهم على الساحل الشرقي لإفريقية، فأصبحت مركز التجارة بين الخليج وأفريقيا كما اهتم بجانب التجارة بالزراعة حيث أدخل إلى زنجبار أنواعا جديدة  ونادرة من زراعات المنطقة الاستوائية جاء بها من الهند مثل المطاط، جوز الهند، المانجو، القرفة، جوزة الطيب والقرنفل.

 

كما عمل علي الاهتمام بالجانب العمراني والمعماري في كلا من عمان وزنجبار حيث توجد المئات من المباني الأثرية التي تم إنشاؤها في تلك الفترة وتتمتع بالجمال والعراقة والحس الفني اللافت.

علاقات السلطان سعيد بن سلطان بالدول الأجنبية

 

 أشاد معظم الباحثين بالسياسة بالطريقة الحكيمة والمتزنة التي اتبعها السلطان سعيد بن سلطان في السياسة الخارجية، حيث عقد اتفاقيات مع 22 دولة وتبادل الرسائل مع 33 دولة، لم يتورط السلطان سعيد بن سلطان في أي حروب خارجية فقد كان يتبع سياسة المفاوضات واللجوء إلى الحلول السلمية فقد طلب منه خديوي مصر مشاركته في الحروب التي كانت تخوضها مصر مع الدول المجاورة إلا أنه رفض ذلك.

 

علاقته بالدولة البريطانية وقع مع بريطانيا معاهدة سنة 1822 حيث سمح لهم بتفتيش السفن القادمة إلى عمان، حيث أقنعته الإنجليز بالمخاطر التي قد تتعرض لها دولته بسبب هجمات خصومه السعوديين والقواسم، كما أبرم معاهدة ثانية مع البريطانيين سنة 1839،حيث سمح لهم بحرية الدخول والإقامة والمتاجرة والمرور في جميع الأراضي العمانية.

 

علاقته بالولايات المتحدة الأمريكية ابرم اتفاقية سنة  1849 تنص على السماح بدخول الامريكان جميع الأراضي التي تحت حكمه والعمل بها والتجارة والتنقل بحرية تامة، كما أرسل السلطان سعيد بن سلطان سفينة عمانية  تحمل اسم (السلطانة) إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس أندرو جاكسون وكانت تحمل أول سفير عماني في أمريكا وهو أحمد بن النعمان الكعبي ويعتبر أول مبعوث عربي يصل إلى هناك. 

 

كمـا عقـد معاهدتين مع الفرنسيين عام 1225- 1226 هـ / 1810- 1811 م.

إرسال تعليق

4 تعليقات

  1. أعجبني الموضوع
    و شكرا

    ردحذف
  2. شكرا على الموضوع 🥰

    ردحذف
  3. شكرا على التقرير ❤️

    ردحذف
  4. شكرا على الموضوع بس لو ترتب الجمل يطاع احسن وشكرت

    ردحذف

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق