شرح درس بحر المتقارب

 اسئلة وتدريبات وشرح مفصل لجميع انواع بحر المتقارب للصف احلادي عشر الفصل الدراسي الثاني ا. عبد الله السناني

بحر المتقارب" هو أحد أنواع البحور العروضية في الشعر العربي. ويتميز هذا النوع من البحور بأنه يجمع بين الوزن الخفيف والثقيل في الأبيات، حيث يتناوب استخدام الوزن الخفيف والثقيل في تكوين الأبيات، بحيث يتقاربان في الشكل والطول.

ويتميز "بحر المتقارب" بأنه يعتمد على التناغم والتناسق بين الأبيات، حيث يتم الحفاظ على الوزن والقافية والمعنى في الأبيات المتتابعة. ويمكن استخدام هذا النوع من البحور في مختلف الأغراض الشعرية، سواء في القصائد الحبية أو الوطنية أو الدينية وغيرها.

ومن الأمثلة على "بحر المتقارب"، ما يلي:

تَعِجُّ رُؤُوسُ النَّخَلِ وَتَهْوَى * وَرْدَةٌ لَهَا عِنَاقٌ وَنُدَاءُ فَمَا زَالَتْ تَحْوِي فَوْقَهَا شَهْوَةٌ * لَا يُدْرِكُهَا ذَا النَّاظِرُ السَّمَّاءُ

في هذا المثال، يتناوب استخدام الوزن الخفيف والثقيل في الأبيات، وتتقارب الأبيات في الشكل والطول. كما يتم الحفاظ على الوزن والقافية في الأبيات المتتابعة، ويتم الإشارة إلى الجمال الطبيعي في البيئة المحيطة بالشاعر

 

شرح درس بحر المتقارب
 









 


 

 أبيات شعرية عن بحر المتقارب
بحر المتقارب PDF

أمثلة على البحر المتقارب مع التقطيع

يُعتبر البحر المتقارب من الأبحار المهمة في الشعر العربي، ويتميز بتقطيعه الخاص الذي يعطيه إيقاعاً مميزاً. وفيما يلي بعض الأمثلة على البحر المتقارب مع التقطيع:

  1. وَدَّعْتَ شُهُودَ الزَّمَانِ وَالأَيَّامَا تَقُولُ عَلَى خَدِّي مِنْ دَمْعِي فَصَامَا تَنْحَنِي أَكْفَانٌ فَرَحٌ بِالرُّؤْيَا يَنْحَنِي كَمَا يَنْحَنِي الْجَمَلُ فِي السَّفَرِ إِذَا زَامَا

  2. قَالَ الْمَرِيضُ: حَاجَةٌ، فَقَالَ الصَّحِيحُ: لا قَالَ الْمَرِيضُ: أُحَبُّ غَيْرَهَا، فَقَالَ الصَّحِيحُ: نَعَمْ قَالَ الْمَرِيضُ: أَنَا عَاجِزٌ، فَقَالَ الصَّحِيحُ: أَيْنَ الْقَصِيدَةُ؟ قَالَ الْمَرِيضُ: أَنَا فِي الْمَرَضِ مُعَانِدٌ، فَقَالَ الصَّحِيحُ: مُحْتَاجٌ أَنْ يَنْقَطِعَ الرِّجَامُ

  3. كَأَنَّ جِبْرِيلَ نَشْرَحَاً رَأْسِيَ بِرُؤْيَاهُ وَجَعَلَ الدَّمْعَ يَسِيلُ مِنْ عَيْنَيْ مُنْحَنِيَا أَحْبَبْتُهُ وَلَمْ يَشْفَعْ لِي فِي مُحِبَّتِهِ وَفِي الْبُعْدِ عَنْهُ تَحِنُّ النَّفْسُ مُتَيَمِّيَا

يلاحظ في الأمثلة السابقة توافق الأبيات في الطول والتركيب

 


تدريبات على بحر المتقارب

بحر المتقارب زحافاته وعلله

وتتكون هذه البحور من نوعين من الأقدام، وهما: الزحاف والعلل.

  • الزحاف: هي الأقدام التي تتكون من مقطوعتين، الأولى طويلة والثانية قصيرة، وتسمى الطويلة الخفيفة والقصيرة الثقيلة. وتسمى هذه الأقدام بالزحاف لأنها تزحف على الشاعر بإيقاعها اللحني المتناسق.

  • العلل: هي الأقدام التي تتكون من ثلاث مقاطع، الأولى والثانية طويلتين والثالثة قصيرة، وتسمى الطويلتان الثقيلتان والثالثة الخفيفة. وتسمى هذه الأقدام بالعلل لأنها تعلل الشاعر بإيقاعها اللحني المتناغم.

ويمكن الإشارة إلى بعض الأمثلة على بحر المتقارب بزحافاته وعلله، وهي كالتالي:

  • زَهِدْتُ فِي دُنْيَايَ وَمَا فِيهَا مِنْ دَلَالِ عَنْ وَهْجِ الْمَالِ وَشَهْوَةِ الْأَكَالِ أَنَا فِي سُرْعَةِ الدَّهْرِ وَهْوَ يَسِيرُ بِطَأَ وَمَا بَيْنَ السُّرْعَةِ وَالْبُطْءِ إِلاَّ أَلْفَ خِيَالِ

  • وَإِنْ عَثَرْتُمُ بِيَ رُكُوبَ الْأَشْوَاقِ فَصَنَّمُوا حَلَمَ الْمُحِبَّةِ فَالْعِشْقُ يَزِيلُ الْأَلَامَ أَنَا الْمَحْبُوبُ الَّذِي قَلْبُهُ يَنْبِضُ بِكُمْ

     


خصائص بحر المتقارب

يُعد بحر المتقارب من الأبحار الشعرية الهامة في الشعر العربي الكلاسيكي، وله عدة خصائص تميزه عن غيره من البحور، ومن أبرز هذه الخصائص:

1- يتكون بحر المتقارب من تكرار لفظي وتقطيع نغمي متناسق ومتتابع، ويتميز بالأناشيد الدينية والمواويل والمدائح.

2- يتكون البحر من نوعين من الأقدام الشعرية، الزحاف والعلل، والتي تعطي إيقاعاً متميزاً للبيت الشعري.

3- يتميز بحر المتقارب بالتداخل بين الضربات الثقيلة والخفيفة، وتكرار الأنغام بطريقة متناسقة.

4- يتكون البحر من خمسة أقدام شعرية، ويتميز بالقوة والحسم في الألفاظ والصورة الشعرية.

5- يتميز بحر المتقارب بالإيقاع المنتظم والمتناسق والذي يتيح للشاعر التعبير عن أفكاره بأسلوب جذاب ومميز.

6- يستخدم بحر المتقارب في الشعر الديني والثوري والحزين والفخري والغزلي والعام، ويعد أحد أهم الأبحار الشعرية في الشعر العربي الكلاسيكي.

7- يستخدم بحر المتقارب في الشعر العربي المعاصر أيضاً، ويتميز بقدرته على إيصال الرسالة الشعرية بشكل واضح وجذاب ومميز.


حل تدريبات على بحر المتقارب

البحر المتقارب وتفعيلاته

تُعد تفعيلات بحر المتقارب أحد الأدوات المهمة التي يستخدمها الشاعر في إثراء الأبيات الشعرية، ومن أبرز هذه التفعيلات:

1- التكرار: حيث يقوم الشاعر بتكرار لفظ أو عدة لفاظ في البيت الشعري، مما يعطيه إيقاعاً متناسقاً ويجذب انتباه القارئ أو المستمع.

2- التخفيف: حيث يقوم الشاعر بتخفيف إيقاع البيت الشعري عندما يريد إيصال فكرة هادئة أو موقف حزين أو مؤثر.

3- التشديد: حيث يقوم الشاعر بتشديد إيقاع البيت الشعري عندما يريد التعبير عن فكرة قوية أو موقف حازم أو فخري.

4- الانتظام: حيث يقوم الشاعر بترتيب الأقدام الشعرية في البيت بشكل متناسق ومتتابع، وهذا يعطي البيت إيقاعاً منتظماً وجذاباً.

5- التقطيع: حيث يقوم الشاعر بتقطيع النغم بطريقة متناسقة ومتتابعة، مما يعطي البيت إيقاعاً مميزاً وجذاباً.

6- الجملة الشرطية: حيث يقوم الشاعر بإدخال جملة شرطية في البيت الشعري، وهذا يضيف إلى البيت الشعري إيحاءً من الشروط والتحديات.

7- الاستفهام: حيث يقوم الشاعر بإدخال علامة الاستفهام في البيت الشعري، وهذا يعطي البيت الشعري إيحاءً من الاستفهام والتساؤل.

8- النقل: حيث يقوم الشاعر بنقل فكرة أو صورة شعرية من بيت شعري إلى بيت آخر، وهذا يعطي البيت الشعري إيحاءً من التواصل والانسجام.

 

 

تحميل الملف الكامل للتدريبات المحلولة 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات