اللغة العربية الصف الثاني عشر ركز على جميع النقاط التالية أثناء المذاكرة


١. دلالة شيوع الفعل المضارع : يفيد التجديد والاستمرار مع استحضار الصورة ( يجب ريط الإجابة بمضمون النص )
٢. دلالة شيوع الفعل الماضي : يفيد  الثبوت والتحقق واستحضار ذكريات ماضية ( يجب ربط الإجابة بمضمون النص )  




٣. الاسم النكرة: يفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل والتخويف( حسب مضمون النص )
٤. دلالة شيوع الجمع : الكثرة و المبالغة في الأمر
٥. إنّ تفيد التوكيد ( ضرورة ربط الإجابة بمضمون النص أو سياق الكلام )
٦. إذا يختلف معناها حسب السياق
قد تأتي شرطية أو  ظرفية أو فجائية
٧. قد+ فعل مضارع: تفيد الشك أو التوكيد ( حسب السياق )
٨. قد + فعل ماضي : تفيد التحقق والتوكيد
٩. التكرار( مهم ) : يفيد التوكيد ( ضرورة ربط الإجابة بمضمون النص )
١٠. دلالة التشبيهات: التشخيص أو التجسيم أو التوضيح ( حسب السياق )
١١. المحسنات البديعية ( مهم ): تعطي جرسا. موسيقيا وتوضح المعنى وتقويه و تؤكده،  إثارة الذهن والمشاعر  و جذب الانتباه  
١٢. الطباق: تقوية المعنى وتأكيده
١٣. أسلوب القصر أو الاستثناء : يفيد التخصيص والتوكيد
١٤. أسلوب الشرط : يفيد التوكيد والتقرير
١٥. الجمل الاعتراضية: تفيد التوكيد
١٦. دلالة استخدام أسماء الإشارة مثل ( تلك _ذلك ...)  ( مهم ): يفيد التعظيم و سمو المكانة( حسب السياق )
١٧. أسلوب النداء ( عند حذف الأداة ) يفيد قرب المنادى من القلب
عند عدم الحذف ( يفيد التعظيم  و علو مكانة المنادى وأهميته )
١٨. الأمر : غرضه التمني ( مع ضرورة ربط الإجابة بمضمون النص )
١٩. الأمر أوةالنهي للصغير ( الحث والنصح والإرشاد )
٢٠. الأساليب الإنشائية
 ( نهي.. نفي..نداء.. أمر.. استفهام.. )  وبقية الأساليب خبرية
٢١. الاستفهام غرضه التوكيد والتقرير
٢٢. الأمر أو النهي الذي يمكن تحقيقه غرضه الرجاء والذي لا يمكن تحقيقه غرضه التمني
٢٣. الحكمة في الشعر تفيد التوكيد


أسئلة مهمة :

١. متى تؤثر المحسنات اللفظية سلبا على الكتابة الأدبية ؟
( عندما يتصنع ويتكلف الأديب في استخدامها/ عندما يشيع ويكثر استخدامها في النص بشكل مبالغ / عندما لا تستخدم في موضعها المناسب )

٢. عيني أسلوب إنشائي من النص .
( نستخرج أسلوب أمر أو نهي أو استفهام أو نداء ) ( الأداة مع ما بعدها )

٣. عيني محسنا بديعيا.
( نستخرج طباق أو سجع أو جناس...)

٤. ما الفكرة العامة الني يناقشها الشاعر ؟
( بعد فهمك للأبيات قومي بوضع عنوان رئيسي لها من خلال فهمك وقومي بصياغتها بطريقة جيدة كفكرة عامة )

٥. دلالة شيوع الأساليب الإنشائية.
( جذب انتباه المتلقي وإثارة ذهنه )

٦. ما العاطفة للتي سيطرت على أبيات النص ؟
( تكون الإجابة حسب مضمون النص ..  ويتضح ذلك من خلال الألفاظ والتشبيهات و الأساليب التي استخدمها الأديب في نصه ..
مثلا : عاطفة شوق وحنين ، عاطفة فرح وسعادة، عاطفة حزن وهم وضيق ، عاطفة خوف ورهبة، عاطفة فخر و اعتزاز )

٧. وضحي كيف أثرت عاطفة الأديب في اختياره للألفاظ.
( في البداية نتحدث عن نوع عاطفة الشاعر من حيث صدقها  وقوتها.. فنقول : سيطرت على الشاعر عاطفة صادقة قوية لأنه مر بتجربة شخصية ،وقد اتضح ذلك من خلال الألفاظ الموحية بصدقه.. ومن خلال الصور التي حاول من خلالها إظهار مشاعره و عواطفه )

٨. ناقشي فكرة الأبيات من خلال :
_ الوضوح: جاءت الفكرة واضحة لأن الألفاظ جاءت بسيطة و سهلة الفهم ،  متبادرة إلى الذهن ولا تحتاج إلى إعمال ذهن المتلقي )
_ الجدة والقدم : ننظر إلى المضمون و نجيب على أساسه
فإذا كانت جديدة نقول أنها جديدة لم يسبقه لها أحد من الشعراء أو الأدباء ...
وإن كانت قديمة نقول بأنها قديمة ومستهلكة لدى الشعراء وقد سبق لشعراء كثر الحديث عنها في نصوصهم
_ حجم الفكرة ( بسيطة إن احتوت الأبيات على موضوع واحد أو غرض واحد وواضح )
( مركبة إن احتوت الأبيات على فكرتين أو أكثر أو عدد الأغراض الشعرية فيها )

٩. ناقشي عاطفة  الأبيات من حيث :
_ صدقها ( جاءت العاطفة صادقة لأن الشاعر مر بتجربة ذاتية وشخصية ..عايشها الشعر.. وقد استخدم الشاعر الألفاظ والصور والتراكيب التي أوحت بصدق مشاعره )

_  قوة العاطفة ( جاءت العاطفة قوية لأن العاطفة صدرت من نفس الأديب الذي عايش التجربة الذاتية .. فتأثر القارئ بها ...  فصدق العاطفة جعلها قوية ورائعة حتى وإن كانت عاطفته هادئة وفكرته بسيطة )

_:ثباتها واستمرارها: ( ثبات واستمرار العاطفة يعتمد على صدقها  و قوتها
فالعاطفة الصادقة القوية تستلزم أن يكون أثرها ثابت ومستمر لدى المتلقي وليس تأثيرا مؤقتا )


مهم جدا:

_دروس النصوص الأدبية بالغة الأهمية ويجب العودة للإضاءة النقدية لكل نص أدبي للتعرف على النص بشكل عام

_ أبيات الحفظ يحصل الطالب خلالها على ( خمس درجات ) فلا يجب  إهمال حفظها ..

_  درس مقدمة في علم البلاغة مهم مهم مهم
وكل نقطة في الدرس مهمة وموضع أسئلة اختبارية( لا يخلو اختبار من سؤال في هذا الدرس )

_ ضرورة مراجعة منهج ابن خلدون في نصوصه الأدبية والتعرف على ألفاظ علم الاجتماع

_ درس المعاجم اللغوية ( ضرورة حفظ المعاجم التي تعتمد على أواخر وأوائل الجذور لسهولة الإجابة على السؤال الخاص بالمعجم )

_ ضرورة حفظ قاعدة الأعداد  مع إعراب المعدود

_ ضرورة التفريق بين تمييز الذات وتمييز النسبة
تمييز الذات( مميزه عدد أو مقدار أو شبه مقدار )
تمييز النسبة :
( محول : عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ )
( غير محول :  بعد صيغ التعجب
 ( ما أفعل _ أفعل ب _ لله دره )
أسلوب المدح :
 نعم الصدق سجيةً
أسلوب الذم :
 بئس الكذب طبعاً
بعد الفعل امتلأ أو فاض أو زخر أو ازداد وما شابهه من الألفاظ في المعنى

_ يشيع مجيء تمييز النسبة بعد الفعل طاب وكفى
_ بعد أفعل التفضيل يكون التمييز محول عن مبتدأ

_ ضرورة التدرب على تحويل الجملة إلى جملة تحتوي تمييز نسبة
مثال :
( خط محمد أجمل من خط علي )
نقول : محمد أجمل خطاً من علي

_ ( رتبت أثاث الغرفة )
نقول : رتبت الغرفة أثاثاً

_ ضرورة التدرب على تحويل الحال المفردة إلى حال جملة والعكس  
مثال: أقبل المعلم ضاحكا
نقول:
أقبل المعلم يضحك( جملة فعلية)
أقبل المعلم وهو ضاحكٌ  أو وهو يضحك

_ ضرورة التدرب على كتابة تمييز الذات بعدة صيغ أو طرق
( بعد المميز المقدار يأتي تمييز الذات منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة )
مثال :
_ اشتريت غراماً ذهباً ( منصوب بالفتح)
_ اشتريت غراماً من ذهبٍ( مجرور بمن )
_ اشتريت غرامَ ذهبٍ( مجرور بالإضافة


_ ضرورة التدرب على تأويل الحال الجامدة
_ ضرورة حفظ مسوغات مجيء صاحب الحال نكرة  و مسوغات الحال الجامدة

_ ضرورة حفظ قاعدة تثنية وجمع الاسم المقصور
_ التثنية + جمع المؤنث السالم( ذات القاعدة )
_  الثلاثي : نرد الألف إلى أصلها ( واو أو ياء ) من خلال إعطاء المضارع أو المصدر  ثم نضيف علامة التثنية ( ان أو ي ن ) أو ( ا ت ) لجمع المؤنث السالم
_ عند السؤال عن ما هي التغييرات التي طرأت على الكلمة عند تثنيتها أو جمعها نذكر الخطوات السابقة بالترتيب
( نبين نوع الاسم ثلاثي أو فوق ثلاثي - تم قلب الألف أو حذفها _ ثم أضيف علامة ... )

_ فوق الثلاثي : تقلب الألف ياء مباشرة ثم تضاف العلامات

_ ضرورة التفريق بين السجع والجناس من حيث التعريف .. تعيين مواضع كل منهما في الأمثلة المعروضة
_ عند السؤال عن سبب اعتبار الجناس تام  تكون الإجابة من خلال ( تشابه اللفظتين في عدد ونوع وترتيب وضبط الحروف )
الجناس ناقص( اختلاف بين اللفظتين في عدد أو نوع أو ترتيب أو ضبط الحروف )

_ مهم: ضرورة حفظ تعريف علم البيان والبديع والمعاني أو التفريق بينهم
( موضع سؤال إكمال أو اختيار من متعدد )
_ مهم:  ضرورة حفظ كتب
عبد القاهر الجرجاني ( أسرار البلاغة و دلائل الإعجاز )

و أول كتاب ألف في علم البلاغة ( مجاز القرآن لأبي عبيدة بن معمر المثنى )

_ مهم:  مؤسس علم البلاغة عبد القاهر الجرجاني( السبب في درس مقدمة في علم البلاغة صفحة ٤٣ _ قدم فيهما نظرية بلاغية .... )

_ مهم :  قواعد وأسس الألفاظ الفصيحة
 ( أن تكون مأنوسة الاستخدام ومتبادرة إلى الفهم و بينة وواضحة )

_ جمع المذكر السالم :
( تحذف الياء ويعوض عنها بفتحة في الحرف قبل الأ
خير ثم تضاف علامة الجمع ( ون ) ( ي ن ) )```


 وفقكم الله وسدد خطاكم🫶🏻

إرسال تعليق

0 تعليقات