موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق

نكتب لكم اليوم موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق والتي تعتبر من الصفات الجميلة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم ومسلمة، وهي من الصفات التي تجعل مرتبة الشخص عالية عند الله عز وجل وعند جميع من حوله، لما تحمله من معاني ومشاعر مميزة يشعر بها صاحب الصفة ومن يتعامل معه بها، ولأن الدين الإسلامي هو دين الخلق الحسنة حثنا الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أن نتحلى بهذه الصفة. 

موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق

 

الإيثار قيم وأخلاق

الإيثار هو الصفة التي تجعل الشخص يفضل غيره عن نفسه سواء كان في منفعة أو دفع الأذى والضرر عنه، وتعتبر هذه الصفة فضيلة من فضائل النفس التي من خلالها يكف الإنسان عن العديد من الحاجات التي تخصه هو، ويبذل كل جهده لمنفعة غيره.


كما أن الإيثار الواضح له العديد من الصور المختلفة حيث أنه توجد صور منه تتعلق بالإنسان وصور أخرى تتعلق برب العالمين، أما بالنسبة للصور التي تتعلق بالله فهي تعتبر من أفضل وأهم صور الإيثار، حيث أنه في هذه الحالة يعمل المرء على القيام بكل ما يرضي ربه حتى وإن كان هذا الأمر ثقيل عليه.


بالإضافة إلى أن في هذه الحالة يعمل المرء عن الإبتعاد عن كل ما يغضب رب العالمين، وعن كل ما نهاه عنه حتى وإن كان هذا الأمر محبب إليه ويرغب به بشكل كبير.


أما بالنسبة للإثارة المتعلق بالناس فحينها يقوم المرء بالابتعاد عن أي أمر قد يشعر الشخص الذي أمامه بالسوء أو الإبتعاد عن كل ما يؤذي الخلق، وأن يحب الخير لجميع من حوله ويؤمن بأنه يجب عليه إسعادهم وتقديم الإخلاص والمحبة له.

فوائد الإيثار

للإيثار العديد من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يمتلك هذه الصفة الجميلة، والتي تعتبر من الصفات الخلقية المميزة، وها هي فوائد الإيثار كالآتي:

  • الشخص الذي يمتلك هذه الصفة يشعر بشعور مميز للغاية، وهو أن يكون مرتاح تمامًا ويشعر بسلام داخلي والذي ينتج عن استبدال شعوره بالأنانية عن طريق العطاء والبذل للآخرين.

  • الإيثار من الصفات المحببة إلى الله عز وجل وتدل على ان الشخص يسعى الى كسب رضا ربه، واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • حين يتواجد الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بصفة الإيثار في المجتمع، سوف يكون المجتمع متكافل متعاون إلى حد كبير.

  • الشخص صاحب صفة الإيثار سوف يحصل على ثمار كبيرة وهي محبة جميع من حوله بعد محبة ربه سبحانه وتعالى.

صفات الشخص الذي يتحلى بالإيثار

التخلي بصفة الإيثار تجعل الشخص يمتلك العديد من الصفات المميزة والتي تظهر عليه بشكل جيد ويلاحظ الجميع من حوله، وها هي صفات من يتحلى بالإيثار كالآتي:

  • يتمتع الشخص بحبه لجميع من حوله والشعور بالرحمة من خلاله، وبذل جهد كبير للسعي إلى ما ينفعهم.

  • يبتعد الشخص عن جميع الصفات السيئة مثل البخل أو حب النفس أو تفضيل النفس عن الخير، بالإضافة إلى الطمع والشعور بالانانية الشديدة.

  • يشعر الشخص الذي يتمتع بصفة الإيثار بالبركة والرضا عن ماله وعن ولده، ومن هنا لا يقوم بالنظر إلى رزق أي شخص آخر.

صور الإيثار في المجتمع

من خلال موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق تقدم لك العديد من صور الإيثار في المجتمع حيث أنه من الممكن أن يقوم أي شخص قد تخرج من الجامعة، بالتنازل عن الوظيفة التي كانت مقررة له لشخص آخر أكثر حاجة إليها لكي يتمكن من إعالة أسرته بأكملها، أو من الممكن أن يكون شخص بتقديم دوره في أي مركز طبي لمريض آخر يرى أنه يحتاج إلى الكشف بشكل سريع.


من أكثر صور الإيثار التي نشهدها في مجتمعنا الحالي بشكل كبير، هو أنه قد تجد معلمة تقوم بأخذ دور معلمة أخرى في يوم أو عدة أيام نظرًا لسبب طارق جعل المعلمة لا تتمكن من العمل وغيرها من صور الإيثار الأخرى، التي تظهر كرم الشخص وإحساسه بمن حوله.


هنا نستنتج بأن صور الإيثار المجتمعية التي من خلالها يعمل الناس على مساعدة بعضهم البعض بشكل كبير، أنها من الخلق التي يجب أن يتحلى بها الجميع فهي تنشر حتى تعاون والمحبة والإخلاص والتفاني وتفضيل الغير عن النفس، والعديد من المعاني الجميلة التي تجعل صاحب هذه الصفة من الأشخاص المحببة التي يرغب الجميع في التعامل معه، بالإضافة إلى تقديمهم إلى نفس التفضيلات التي يقدمها لهم.

قصه عن إيثار النبي صلى الله عليه وسلم

مما لا شك فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتمتع بخلق عظيم، وقد جمع الأخلاق جميعها وتربع على عرشها، وعندما نقوم بكتابة موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق فيتوجب علينا ذكر موقف من مواقف النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيثار لنتعلم منه.


قال ابن حجر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بإيثار بما عنده كما أنه قد ذكر في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم، إذا جاءه من خيرات الله عز وجل من تمر وغيره كان يقوم بإدخال قوت بيته وأهله لمدة عام ثم يخصص ما بقى من الطعام إلى المحتاجين والمساكين.


فكان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل الغير عن نفسه حيث كان حينها بإمكانه أن يقوم بادخار كافة الطعام، ولكنه لم يأبه إلى يوم وقد يحتاج به إلى الطعام وكان يظن بالله خيرًا أنه سوف يرزقه أضعاف ما ادخره للغير، علاوة على الثواب العظيم الذي يحصل عليه من الله عز وجل.

الإيثار لدى الصحابة رضي الله عنهم

من الجدير بالذكر أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا من أشد الناس الذين يتمتعون بحسن الخلق ومن بين هذه الخلق الإيثار، والذي كانوا يفضلون الغير عن نفسهم في الطعام والشراب وحتى الموت.


الصحابة رضي الله عنهم كانوا يبذلون منتهى العطاء والبذل والجهد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزوات والمعارك التي يخوضها، حيث أنهم في غزوة اليرموك نادى عكرمة بن أبي جهل فقال (من يبايع على الموت) فقام ضرار بين النذور والحارث بن هشام وأكثر من 400 من المسلمين وفرسانهم لمبايعته على الموت في سبيل الله.


قاموا الصحابة حين ذاك بالقتال أمام فسطاط خالد حتى اصيبوا جميعًا بالكثير من الجروح، وحين ركضوا جميعًا وجاء اليهم أحدهم بشربة ماء كان حين يذهب إلى أي شخص منهم، كان يقول له اسقي أخي وقاموا بالتدافع جامعهم من واحد إلى آخر، وفي النهاية ماتوا جميعا ولم يتمكن أي شخص منهم بشرب الماء رضي الله عنهم أجمعين.


وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي قمنا من خلاله بتقديم موضوع تعبير عن الإيثار قيم وأخلاق، والذي يعتبر من الصفات الفريدة التي لا يتمكن الكثير من امتلاكها فهي تحتاج إلى جهد كبير، وتفكير الشخص في الغير دون أن يأبه إلى نفسه أو مصلحته الشخصية، كما قمنا بذكر صور الإيثار في المجتمع.

إرسال تعليق

0 تعليقات