بدء موسم خريف ظفار 2024-2025

 

بدء موسم خريف ظفار: تجربة ساحرة تنتظر الزوار

يبدأ اليوم، الجمعة 21 يونيو 2024، موسم خريف ظفار الذي يمتد من ولاية ضلكوت غربًا حتى ولاية مرباط شرقًا، وتتأثر به الولايات الساحلية لمحافظة ظفار نتيجة هبوب الرياح الموسمية وتدفّق السحب من بحر العرب والمحيط الهندي. يستمر هذا الموسم حتى 21 سبتمبر المقبل. 

 


 

أجواء خريف ظفار

يتميز موسم الخريف بأجوائه الغائمة والممطرة، ودرجات الحرارة المعتدلة التي تنخفض أكثر في المناطق الجبلية المرتفعة، حيث يلفها الضباب المصاحب للأمطار الخفيفة. هذه الأجواء تجعل من محافظة ظفار وجهة مفضلة للزوار والسياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

الطبيعة الخلابة

تكتسي المناطق الجبلية والسهول باللون الأخضر بفضل الأمطار الخفيفة والرذاذ المتقطع، ما يعزز جمال المناظر الطبيعية. كما يزداد تدفّق المياه في العيون المائية المنتشرة في أرجاء المحافظة، مثل عيون رزات، حمران، جرزيز، صحلنوت، وطبرق. كذلك، تتساقط الشلالات عند زيادة كمية الأمطار، خاصة في شهر أغسطس، مثل شلالات دربات، أثوم، كور، جوجب، وشلال الحوطة في ولاية رخيوت.

المعالم السياحية

ظفار غنية بالمعالم السياحية الطبيعية المتنوعة، من البحار إلى الجبال والصحاري. كما تضم مواقع أثرية وتاريخية مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، أبرزها منتزها البليد وسمهرم الأثريان، متحف أرض اللبان، والحصون التاريخية في ولايات رخيوت، طاقة، مرباط، وسدح.

الأنشطة التجارية والزراعية

تشهد مراكز التسوق والمحال التجارية في مدينة صلالة نشاطًا تجاريًا كبيرًا خلال الموسم، مع إقبال السياح على المنتجات والصناعات التقليدية مثل اللبان، البخور، الصناعات الفضية والفخارية، والحلوى العُمانية. كما يشتهر سهل صلالة بالمنتجات الزراعية الاستوائية مثل النارجيل (جوز الهند)، الموز، الفافاي، وقصب السكر، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية والثروة الحيوانية والبحرية.

التحضيرات لاستقبال الزوار

تستعد الجهات الحكومية والخاصة سنويًا لاستقبال الأفواج السياحية من خلال توفير التسهيلات والخدمات التي تلبي احتياجات السائحين. جدير بالذكر أن موسم خريف ظفار الماضي في 2023 شهد زيادة بنسبة 18.4% في عدد الزوار، ليصل إلى نحو 962 ألف زائر وسائح، وبلغ إجمالي إنفاقهم حوالي 103 ملايين ريال عُماني، وفقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات